طلب العلم فريضة

طلب العلم فريضة

الأحد، 27 أبريل 2014

ردود العلماء على سالم الطويل

رد العلامة عبيد الجابري على دعوى سالم الطويل ورميه الصحابة بحزبية الجماعات الضالة وتخبطه في فهم الحزبية والعصبية

https://www.youtube.com/watch?v=q9NSFu8-nsw&feature=youtube_gdata_player

"البيان التفصيلي في سالم الطويل - احمد بازمول"
http://www.youtube.com/watch?v=xvvkz-4MCqQ&feature=youtube_gdata_player

[منهجية] هذا بعض بياني لمخالفات الشيخ سالم الطويل لمن يعظم الحق لا الخلق مناقشة الدكتور فلاح الحلقة الخامسة -

http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=30517

(جديد)

رد افتراء سالم الطويل على مدرسة العلامة ابن عثيمين بعدم تعيين المخالفين بأسمائهم 

https://www.youtube.com/watch?v=3j7DZ35pGb0&feature=youtube_gdata_player
سالم الطويل يخذل ويتسلط على كثرة ردود أهل السنة وجهادهم ويزهد منها

https://www.youtube.com/watch?v=06WifPMjfUA&feature=youtube_gdata_player
ردود العلماء على دعوى سالم الطويل لتعلم القرآن في أحضان الجماعات
https://www.youtube.com/watch?v=7sUH1UsBtvs&feature=youtube_gdata_player
��تفريغ تعليق الشيخ أحمد بازمول على زيارة سالم الطويل للشيخ ربيع حفظه الله تعالى ��
                                                                        
✏التفريغ ✏:
��هذا يقول :ما تعليقكم على زيارة الشيخ فلاح مندكار وسالم الطويل للشيخ ربيع ؟
��الجواب عن هذا من عدة أوجه :
��الوجه الأول :الشيخ ربيع الله يحفظه يستقبل الجميع ممن يريد النصيحة أو ممن يأمل يعني إصلاحه أو هدايته فلا ينبغي أن يستدل بمجرد الزيارة على تزكية الشيخ ربيع ، وهنا نقول :
��وهذا الأمر الثاني :كما يقول الشيخ ربيع دائما ((المرء تزكيه أفعاله وأقواله هي التي تزكيه ))، لو الشيخ ربيع زكاه وهو يفعل سوءا ويعمل سوءا لا تنفعه تزكية الشيخ ربيع .
��الأمر الثالث :يلحظ على كثير من المخالفين حرصهم على التزكيات لكي يجلبوا أو لكي يسمعهم كثير من الناس بمثل هذه الأفعال زيارة المشايخ أو أو مجرد الثناء على الشيخ فهذا لا يعتبر تزكية حتى يزكيه العالم أو حتى تزكيه أقواله وأفعاله .
��الأمر الرابع : طبعا بعضهم استدل بهذه الزيارة على تكذيب أحمد بازمول في نقله عن الشيخ ربيع أن الشيخ ربيع قال كذا وكذا وكذا .
فأنا أقول كما سبق معنا مالي وللشيخ ربيع من جهة النقل هذا اتركونا منه .
أنا ناقشت سالم الطويل في كلام له صوتي أو كلام له مكتوب وبينت الأخطاء وطالبت الجميع سواء الشيخ سالم الطويل أو كل يعني من يعاتبني في هذا الرد إذا وجدتم في كلامي تعديا أو ظلما أو جورا أو خطأ فإني أتراجع عنه وإذا كان حقا فإنه يجب علينا جميعا أن نتبع الحق .
الأمر الذي يليه :�� الشيخ ربيع لا تعتبر زيارته هذه تزكية لسالم الطويل ولا يصح الاستدلال بها على ذلك ، استدلوا بأن الشيخ ربيع قال لسالم الطويل اكتب في سحاب .
نقول الشيخ ربيع دائما - وهذا معروف عنه - يقول للمخالفين افعلوا كذا إن كنتم صادقين ، والشيخ ربيع إنما طلب من الشيخ سالم الطويل أن يكتب ردا على علي الحلبي وينزله في سحاب ويبدع علي الحلبي ولكن لم يفعل سالم الطويل من هذا شيئ ، إنما نزل ردوده على عبد الرحمن عبد الخالق أو غيره فما استجاب لكلام الشيخ ربيع ، لم يستجب لكلام الشيخ ربيع ،ولذلك وربما هذه المسألة أختم بها الكلام .
هناك من حكم الله عز وجل ، هناك أحد الإخوة وهو الأخ حسن شراح سجل الجلسة كاملة وفيها نصح الشيخ ربيع لسالم الطويل وتذكيره وأنه يلزمك أن تبدع الحلبي ويلزمك أن كذا وكذا ورد على الحلبي ونزل في سحاب وسحاب مفتوحة لك على هذا الباب وهذا التسجيل موجود تسجيل صوتي بصوت الشيخ ربيع وقد علم به الشيخ ربيع فأقره جزاه الله خيرا ولم ينكره ، لما أتى إليه الإخوة وافقهم وأقرهم ولم ينكر عليهم هذا التسجيل،وبالتالي لا ينبغي الاستدلال بهذه الزيارة على تزكية سالم الطويل حتى يزكي أخانا الشيخ سالم الطويل أعماله وأقواله الموافق للمنهج السلفي ، فإن كان لا زال على أقواله الباطلة فإنه يظل تحت مناصحة العلماء ولا تنسحب عليه التزكية ، ولا شك أن الإخوة في الكويت جزاهم الله خيرا قد أتو بتسجيلات خطيرة لسالم الطويل في استهجانه وفي رده منهج الردود ، وهو لما يقول أنا على مدرسة الشيخ العثيمين لست على مدرسة الشيخ ربيع كأنه يقصد أن الشيخ العثيمين لا يسلك منهج الرد ، هذا خطأ ، فإننا لو نظرنا إلى منهج الشيخ العثيمين يعني قواعد سلفية في الرد على أهل البدع ورد عليهم في مواطن كثيرة ، بل رد عليهم ردودا قاسية ومواقفه رحمه الله حازمة في هذا الباب بخلاف ما يوهم كلامه أن مدرسة الشيخ العثيمين ليس فيها ردود وليس فيها رد على المخالفين فإن هذا خلاف الواقع وهو الكلام هذا هو نفسه الكلام الذي سجلته أو الذي رددته على سالم الطويل في الحلقات السابقة وإنما من باب التذكير والمراجعة وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .                                    ��������������
✒فرغه : أبو عثمان                منقوله من شبكة البينة السلفية��
سالم الطويل يخذل ويتسلط على كثرة ردود أهل السنة وجهادهم ويزهد منها !

  الشيخ محمد بن هادي المدخلي
http://t.co/2sjK46QEwI

نفاق الخوارج وتلونهم

(رد ابن باز والفوزان على الحواشي)

((رد ابن باز على الحواشي بخميس مشيط)
(رد ابن باز والفوزان على الحواشي) امام جامع بخميس مشيط يطيل الصلاة دائما
-------------------------
قال النبي - صلى الله عليه وسلم-: (أيها الناس: أيكم أم الناس فليخفف، فإن فيهم الصغير والكبير والضعيف وذا الحاجة)
------
((رد ابن باز على  من  عرفوا باطالة الصلاةامثال الحواش))
http://www.binbaz.org.sa/mat/17108
س/أحفظ معنى حديثٍ عن الرسول - صلى الله عليه وسلم- يقول: (إن منكم منفرين، من أم الناس فليخفف)، وجهوا الأئمة حول معنى هذا الحديث إذن أني ألاحظ أن بعض الأئمة يطيلون في الصلاة فينفرون الناس عن المساجد؟
------------------------
جواب ابن باز
ج/هذا هو المشروع للأئمة أن لا ينفروا الناس، لا بالإطالة ولا بالتأخر عنهم عن الوقت الذي ينبغي أن تقام فيه الصلاة، بل ينبغي للإمام أن يتحرى الرفق بالجماعة من جهة المواظبة على إقامة الصلاة في وقتها ومن جهة عدم الإطالة، من قراءة وركوع تكون قراءته وركوعه وسجوده على وجه ليس فيه شدة، ليس فيه إطالة يتحرى صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم- وما كان يفعله- عليه الصلاة والسلام-، قال أنسٌ - رضي الله عنه -: (ما صليت خلف إمام أتم صلاةً ولا أخف صلاةً من النبي - صلى الله عليه وسلم-)، وقال النبي - صلى الله عليه وسلم-: (أيها الناس: أيكم أم الناس فليخفف، فإن فيهم الصغير والكبير والضعيف وذا الحاجة)، فوصيتي لجميع الأئمة أن يلاحظوا هذا الأمر وأن يجتهدوا بالرفق برعيتهم, والحرص على تشجيعهم على الصلاة في الجماعة، وعدم تنفيرهم، وقد اشتكى بعض الناس معاذاً وقالوا إنه يطيل - رضي الله عنه – فغضب النبي - صلى الله عليه وسلم- في ذلك وقال: (أيها الناس إن منكم منفرين)، واشتد في ذلك عليه الصلاة والسلام، فالسنة في الإمامة يتحرى الرفق في المأمومين وعدم الإطالة عليهم، لكن لا يكون تخفيفه مخلاً بالصلاة يكون تخفيفه معه تمام في قراءته وركوعه وسجوده، حيث يرفق بالقراءة ويقرأ مثل ما أوصى به النبي - صلى الله عليه وسلم-: كالغاشية, وسبح اسم ربك, والسماء ذات البروج وأشباهها والظهر, والعصر, والعشاء، وهكذا دون ذلك المغرب كالزلزلة, والعاديات, والضحى وأشباه ذلك، وإذا أطال بعض الأحيان في المغرب فهو سنة كما فعله النبي - صلى الله عليه وسلم- فإنه صلى في بعض الليالي بالمرسلات، وصلّى في بعض الليالي بالطور وكتاب مسطور، فهذا يدل على أنه لا بأس بالإطالة بعض الأحيان كما فعله النبي - صلى الله عليه وسلم- في المغرب، والفجر يطيلها غالباً؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- كان يطليها، يقرأ فيها بـ (ق)وأشباهها، كالواقعة وأشباهها، وإذا خفف بعض الأحيان فلا بأس، والمقصود أنه يتحرى صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم-،ويتحرى فعله-عليه الصلاة والسلام-وهكذا في الركوع والسجود لا يطيل إطالة تشق على الناس، بل يركد ويسبح خمس تسبيحات, أو سبع تسبيحات, أو عشر تسبيحات، وأدنى التسبيحات ثلاث، والواجب مرة لكن يطمئن، وهكذا في الركوع يقول: سبحان ربي العظيم ,سبحان ربي العظيم وهكذا في السجود يقول, سبحان ربي الأعلى, سبحان ربي الأعلى، ويشرع له أن يقول مع ذلك يقول: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي في الركوع والسجود، وبين السجدتين يطمئن ولا يعجل، يقول: رب اغفر لي رب اغفر لي رب اغفر لي، اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وارزقني وعافني، وهكذا إذا وقف بعد الركوع يعتدل ولا يعجل، ويقول: ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيءٍ بعد، وإذا زاد بعض الأحيان أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد، فهذا حسن؛ لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم- كان يفعل هذا وهذا-عليه الصلاة والسلام- فالمسلم يتأسى به - صلى الله عليه وسلم- ويتحرى أفعاله, وأقواله في جميع شؤونه العبادية، في جميع العبادة من صلاة وصوم وغير ذلك.

رداً على طريقة صلاة التراويح لأحد أئمة المساجد
[وهو أحمد الحواشي]
الشيخ صالح الفوزان
http://t.co/vZrc0ceUcU

يا ليت قومي يعلمون. كلام العلماء فى السيد قطب .


يا ليت قومي يعلمون.

كلام العلماء فى السيد قطب ...

1) قال الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله عن سيد قطب

* كلامه في الاستواء يدل على أنه مسكين ضائع في التفسير

* كلامه في الصحابة خبيث فيجب أن تمزق كتبه

* استهزاؤه بالأنبياء ردة مستقلة

2) قال محدث العصر الإمام الألباني رحمه الله عن سيد قطب

لم يكن على معرفة بالإسلام بأصوله وفروعه ومنحرف عن الإسلام

المصدر : (سلسلة الهدى والنور الشريط رقم 785 الدقيقة 11 تقريبًا)

3) قال الشيخ إبن عثيمين رحمه الله عن سيد قطب

* أخطأ من ينصح الشباب بقراءة كتب سيد قطب وحسن البنا

* قال قولاً عظيماً مخالفاً لما عليه أهل السنة والجماعة؛ حيث أنه يقول بوحدة الوجود

* تفسيره فيه طوام فلا ينصح بقرائته

من مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد العثيمين (3/99) .

4) قال العلامة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله عن سيد قطب

لا يقال لهؤلاء الكتاب علماء وإنما مفكرون ولولا أن سيد قطب معذور بالجهل لكفرناه لكلامه الإلحادي

5)قال الشيخ صالح اللحيدان حفظه الله عن سيد قطب

في كتاب الظلال والعدالة لسيد قطب ضلالات ظاهرة

كتبه مليئة بما يخالف العقيدة ، فالرجل ليس من أهل العلم

6) قال الشيخ عبد العزيز آل الشيخ المفتي العام ورئيس هيئة كبار العلماء عن سيد قطب

السائل :ما رأيُكم – أيضا -في قول القائل : (( وحين يركنُ معاوية وزميله عمرو إلى الكذب والغش والخديعةوالنفاق والرشوة وشراء الذمم، لا يملك عليٌّ أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل، فلاعجب أن ينجحان ويفشل، وإنه لَفَشل أعظم من كل نجاح)) هل هذا الكلام من جملة سب الصحابة ؟ ..الجواب :

هذا كلامُ باطنيٍّ خبيث، أو يهوديٍّ لَعين، ما يتكلم بهذا مسلم .

عمرو بن العاص شهد له النبي – صلى الله عليه وسلم – بالجنة، ومعاوية من فضلاء الصحابة، وقد رضي الله [ لهم ] الدين ، [وأهل ] وتقوى وصلاح، لا يشك مسلم فيهم، وما فعلوا شيئا يُعاب عليهم، وكلُّ ما قاله أولئك فمُجرَّد فرية وكذب وتضليل، – وعياذا بالله -عنوانُ نفاق مِمّن قاله ..ا .هـ(15 رجب 1426 هـ ..من سلسلة محاضرات التوحيد المقامة بالطائف لعام 1426 هـ)

7) قال العلامة المحدث الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله عن سيد قطب

إن كان ( سيد قطب ) حياً فيجب أن يستتاب، فإن تاب وإلا قتل مرتداً …

8 ) قال العلامة الشيخ عبد الله الدويش رحمه الله عن سيد قطب

قال عن قول له في “الظلال ” هذا قول أهل الاتحاد الملاحدة الذين هم أكفر من اليهود والنصارى


انحراف العريفي ورد العلماء عليه



تخاريف العريفي نزول الملائكة في سوريا





استهزاء العريفي بالقرآن ورد العلامة الشيخ الفوزان عليه


فتيات يخرجن للجهاد في سوريا !

فتيات يخرجن للجهاد في سوريا !





السؤال: سائلة من هولندا تقول : ظهر مؤخرا بين أوساط الشباب مسألة الدعوة إلى الخروج إلى سوريا للجهاد. فمن ضمن الخارجين شابات في عمر خمس عشر, ست عشر, سبعة عشر سنة. و يخرجن سرا دون علم الآباء. فإن حصل السؤال لم يخرج هؤلاء الصغار إلى سوريا, يقولون : هي هجرة واجبة و يدعون أنهم استحوذوا على منطقة حلب و يقيمون بها شرع الله, فما نصيحتكم لهؤلاء فيما يزعمون ؟
الجواب:
نصيحتي اتجاه هذا الذي يزعمون؛

أن يتقوا الله سبحانه و تعالى.

و أن يرجعوا إلى أهل العلم في هذا الباب؛ لأن أهل العلم بينوا :

أن لا جهاد شرعي قائم في سوريا، فإن الرسول على الله عليه و سلم بين أن الجهاد الشرعي لابد فيه من عدة شروط :

الشرط الأول : أن يكون مع الإمام. قال صلى الله عليه و سلم فيما أخرجه مسلم في صحيحه : " الامام جنه يتقى به, يقاتل من ورائه ". فهؤلاء الذين يخرجون الى سوريا للقتال لا يخرجون بإذن الإمام, و ينشقون عن جماعة المسلمين, و يحدثون بخروجهم هذا العديد من المشاكل التي تجر على الإسلام و على المسلمين المشاكل, فخروج من ذكر في السؤال مخالف لهذا الشرط.

الشرط الثاني من شروط الجهاد الشرعي : أن يكون تحت راية ظاهرة لإعلاء كلمة الله, لأنه صلى الله عليه و سلم يقول في الحديث الصحيح : "من قاتل تحت راية عمية فقتل مات ميتة جاهلية". و معلوم أم الجهاد في سوريا ليس فيه راية ظاهرة لإعلاء كلمة الله، هناك نصارى يقاتلون, هناك علمانيون يقاتلون, هناك قوميون يقاتلون, وهناك من يدعي الإسلام من التكفيريين يقاتلون, و هناك أصحاب أفكار و ضلالات يقاتلون. فهؤلاء كلهم القتال تحت رايتهم ليس بقتال تحت راية ظاهرة لإعلاء كلمة الله.

ولو قال أحد هؤلاء : نحن نقاتل لإعلاء كلمة الله!
فالجواب: إعلاء كلمة الله بالصفة الشرعية لابد أن يكون من وراء إمام شرعي, وأنتم ليس لكم إمام شرعي تقاتلون من ورائه.

فإن قالوا : نحن عندنا أمير أمرناه على الجماعة فهو إمامنا الشرعي!
فيقال : أنتم تغالطون؛ إذ لا يقال عن هذا الأمير الذي تؤمرونه أنه هو الإمام الشرعي الذي انضوت تحته جماعة المسلمين، لمجرد أنكم أمرتوه عليكم.

الشرط الثالث : أن يتم اعداد العدة لللجهاد، فان الله سبحانه و تعالى يقول: ﴿وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآَخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ﴾ (الأنفال:60), فأي إعداد شرعي و أي إعداد للقتال أعده هؤلاء الذين يذهبون للقتال في تلك الأماكن؟!
لا يعرفون حمل السلاح .
و لا يعرفون الخطط القتالية .
و لا يعرفون ما يتعلق بأمور الجهاد و الضرب في الأرض.
و لا يعرفون طبيعة الأرض التي يريدون القتال فيها.
كل هذا الأمر لا يعرفونه.
فأي إعداد ذهبوا به للقتال في تلك الأماكن؟!
لا شك بأنهم بمخالفتهم لهذه الشروط قد عملوا عملا لم يأت به شرع الله, و الرسول صلى الله عليه ة سلم يقول : "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد". فعملهم هذا مردود عليهم.
و لا ينفعهم أن يقولوا : إن نيتنا هي القتال في سبيل الله و إعلاء كلمة الله, لأن النية الصالحة إذا لم تكن مقترنة بعمل موافق لشرع الله لا تنفع صاحبها، فإن العمل لا يقبل حتى يكون خالصا لله و يكون متابعا لشرع الله الذي جاء به رسوله صلى الله عليه و سلم، و لذلك الرسول صلى الله عليه و سلم يقول: "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد".

الشرط الرابع : أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان يرد الصغار عن القتال من الرجال لأنهم لم يبلغوا السن, كما رد عبد الله بن عمر رضي الله عنه لما أراد أن يقاتل في أحد, ورد غيره من شباب الصحابة لما أرادوا أن يقاتلوا و هم ذكور، فما بالك بالصغيرات من النساء. لا شك أن الحكم في حقهن أوكد لأنه لا ينبغي لهن أن يخرجن للقتال أصلاً، غذ لا جهاد على النساء، إنما جهادهن الحج.

ثم ما ذكر في السؤال من أنهم يقولون : إننا نخرج للقتال لأن هذا من باب الهجرة, و الهجرة علينا واجبة.

أقول : الهجرة من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام تدور بين الوجوب و الاستحباب؛ فهي واجبة على من قدر عليها و خشي إن بقي في بلاد الكفر على دينه و لم يستطع أن يظهر دينه. وهي مستحبة في حق من قدر على إظهار دينه و لا يخشى الفتنة على نفسه في البقاء في بلاد الكفر. ففي هذه الحال نقول له: أنت يستحب لك أن تهاجر من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام.
و في الحال الأولى نقول: يجب عليك الهجرة من هذه البلد التي لا تستطيع إظهار الدين فيها، و لا تأمن على نفسك وعلى دينك الوقوع في الفتنة، لأنك تقدر على الخروج والهجرة منها.

والهجرة انتقال من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام. والسؤال: هل الوضع الآن في سوريا يجعلها بلاد إسلام؟

الواضح و المؤكد أن الدولة هناك تتبنى المذهب النصيري أو تتبنى المذهب الجعفري، و
هي بالتالي تتبنى مذاهب حكم عليها أهل العلم بأنها مذاهب كفرية, و هي تحارب الإسلام و تحارب المسلمين. و لعلكم تسمعون عن الفظائع الكثيرة التي تلحق الإسلام و المسلمين في تلك البلاد. فكيف يكون الذهاب إليها للقتال هو من باب تحقيق الهجرة من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام؟!
لاشك أن هذا أمر غريب. يثير العجب . و لا حول و لا قوة إلا بالله.

فالواجب على هؤلاء الفتيات و الشباب و غيرهم أن لا يفعلوا مثل هذه الأمور. و أن ينتبهوا إلى أن لا يضيع عمرهم عليهم هدر، و أن تضيع حياتهم عليهم هدر، و يقعوا في معصية و مخالفة الشرع في صورة أنهم يريدون أن يفعلوا الطاعة و أن يوافقوا الشرع. فإن هذا من خدع الشيطان و خدع أهل الضلال. نسأل الله أن يحمينا و اياكم من كل سوء. والله اعلم.
وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
فضيلة الشيخ الدكتور :أحمد بن عمر بازمول حفظه الله تعالى

الرد على محمد حسان


محمد حسان يحمس الشباب للجهاد ويزج بهم الى الهلاك ويجلس فى بيته بجوار المدفأ وكوب الشاى !!!!
يدعو الناس الى الجهاد ولا يسرد لهم ضوابط وشروط الجهاد!!!!!
اتدرون لماذا ؟؟؟لمزيد من سفك الدماء لصالح الاعداء 
احذروا يا امة محمد ...........احذروا 
الماسونية تضرب بجذورها فى مجتمع الشيوخ 
وتجندهم لخدمة اغراضها ونشر افكارها



وهذا الرابط من اليوتيوب الأمين



الرد على محمد حسان - فضيلة الشيخ جمال بن فريحان الحارثي 



خطر الحزبية وحملة أفكار سيد قطب (التكفير والتفجير)


خطر الحزبية وحملة أفكار سيد قطب

(التكفير والتفجير)

قال الشيخ مقبل الوادعي في محاضرة له مطبوعة ضمن كتاب تحفة المجيب: الحمد لله، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه ومن والاه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.. أما بعد ؛
فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: " العبادة في الهرج كهجرة إليّ " أخرجه مسلم من حديث معقل بن يسار .

أي: إقبالك على عبادة الله في وقت الفتن والقتل والقتال، لك فيه أجر عظيم كهجرة إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. وليس معناه أن لك مثل أجر مصعب بن عمير، أو عبدالله بن مسعود، لأن المشبه لا يلزم أن يكون مثل المشبه به، لكن لك فضل عظيم إذا أقبلت على العبادة في وقت الفتن

وكان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول لأصحابه: " تعوّذوا بالله من شرّ الفتن " ويقول كما

في "سنن أبي داود" من حديث المقداد بن الأسود: " إنّ السّعيد لمن جنّب الفتن، إنّ السّعيد لمن جنّب الفتن، إنّ السّعيد لمن جنّب الفتن، ولمن ابتلي فصبر فواهًا ". فالذي يبتلى ويصبر فله أجر عظيم.

والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يحذر أصحابه من الفتن ويقول: " ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي والماشي فيها خير من السّاعي ومن يشرف لها تستشرفه ومن وجد ملجأً أو معاذًا فليعذ به".

فنحن في زمن الفتن وكلما انقضت فتنة جاءت فتنة هي أعظم منها: {أولا يرون أنّهم يفتنون في كلّ عام مرّةً أو مرّتين ثمّ لا يتوبون ولا هم يذّكّرون }، ويقول تعالى: {وما نريهم من آية إلاّ هي أكبر من أختها}

والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول: " تكون بين يدي السّاعة فتن كقطع اللّيل المظلم يصبح الرّجل فيها مؤمنًا ويمسي كافرًا، ويمسي مؤمنًا ويصبح كافرًا، يبيع أقوام دينهم بعرض من الدّنيا " . أخرجه مسلم.

وجاء في "صحيح مسلم" أيضًا أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: " والّذي نفسي بيده ليأتينّ على النّاس زمان لا يدري القاتل في أيّ شيء قتل، ولا يدري المقتول على أيّ شيء قتل "وهناك علاج لهذه الفتن: {واتّقوا فتنةً لا تصيبنّ الّذين ظلموا منكم خاصّةً } أي: اجعلوا بينكم وبينها وقاية، إما بالتمسك بهذا الدين: {ومن يتّق الله يجعل له مخرجًا . ويرزقه من حيث لا يحتسب } أو بالعزلة جاء في حديث أبي سعيد الخدريّ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: " يوشك أن يكون خير مال المرء المسلم غنم يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر، يفرّ بدينه من الفتن ". وفى "الصحيحين" أنّ النّبيّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم سئل: أيّ النّاس أفضل يا رسول الله ؟ قال: " مؤمن يجاهد بنفسه وماله في سبيل الله " قال: ثمّ من ؟ قال: " ثمّ رجل معتزل في شعب من الشّعاب يعبد ربّه " .

ونحن في زمن الفتن لا ينجينا منها إلا ربنا عز وجل، والتمسك بكتاب الله وبسنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يعتبر عصمة من الفتن، كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: " فإنّه من يعش منكم يرى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء الرّاشدين المهديّين عضّوا عليها بالنّواجذ".

ومن أعظم الفتن التي دبرتْها لنا أمريكا دمّر الله عليها فتنة دخلت كل بيت هي فتنة الحزبية، فهذا مؤتمري، وذاك إصلاحي، وذاك بعثي، وذاك اشتراكي، وذاك من حزب حق البردقان، وآخر من حزب الأهرار: {إن هي إلاّ أسماء سمّيتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان }. وربما يقتتل الابن وأبوه والأخ وأخوه من أجل هذه الحزبية التي فرضتها علينا أمريكا.

هذه الحزبية من أعظم أسباب جهل المسلمين ؛ يشتغلون بها ويتركون العلم النافع. وأنا أتحدى من يأتي لي بحزبي يقبل على علم الكتاب والسنة، لأن الذي يقبل على علم الكتاب والسنة ليس لديه وقت لهذه الأشياء، ثم تلقى هذه الحزبية شباب طائش يبني أفكاره على خيالات وقد كنت أخبرتكم قبل: أن ثلاثة نفر من الكويت أتوني فقلت لهم: إلى أين تريدون ؟ قالوا: نذهب إلى إفريقيا ونهاجر، لا فتح إلا بعد هجرة . فأقول: هؤلاء الثلاثة هم الذين سيرجعون يفتحون الكويت، بل هو الهوس.
وهكذا الترف فقد ضيع علينا شبابنا، وأنت إذا قرأت كتاب ربنا وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم تجد أن الترف مذموم: }وإذا أردنا أن نهلك قريةً أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحقّ عليها القول فدمّرناها تدميرًا{. ولقد أحسن من قال : إن الفراغ والشباب والجده ...... مفسدة للمرء أي مفسدة
وكذلك إسناد الأمور إلى الجهال، فقد روى البخاري ومسلم في "صحيحيهما" عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: "إنّ الله لا يقبض العلم انتزاعًا ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتّى إذا لم يبق عالمًا اتّخذ النّاس رءوسًا جهّالاً، فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلّوا واضلوا".

كما يقال: العالم الفلاني ما يعرف عن الواقع شيئًا، أو عالم جامد ؛ تنفير ؛ كما تقول مجلة "السنة" التي ينبغي أن تسمى بمجلة "البدعة"، فقد ظهرت عداوتها لأهل السنة من قضية الخليج.
وأقول: إن الناس منذ تركوا الرجوع إلى العلماء تخبطوا يقول الله عز وجل: {وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردّوه إلى الرّسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الّذين يستنبطونه منهم }، وأولي الأمر هم العلماء والأمراء والعقلاء الصالحون.

وقارون عند أن خرج على قومه في زينته قال أهل الدنيا: {ياليت لنا مثل ما أوتي قارون إنّه لذو حظّ عظيم . وقال الّذين أوتوا العلم ويلكم ثواب الله خير لمن آمن وعمل صالحًا ولا يلقّاها إلاّ الصّابرون }والعلماء يضعون الأشياء مواضعها: }وتلك الأمثال نضربها للنّاس وما يعقلها إلاّ العالمون، إنّ في ذلك لآيات للعالمين }، }إنّما يخشى الله من عباده العلماء، يرفع الله الّذين آمنوا منكم والّذين أوتوا العلم درجات{.

فهل يرفع الله أهل العلم أم أصحاب الثورات والانقلابات وقد جاء في "صحيح البخاري" عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ النّبيّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم سئل: متى السّاعة؟ فقال: " إذا وسّد الأمر إلى غير أهله فانتظر السّاعة ".رئيس حزب وهو جاهل.

ومن الأمثلة على هذه الفتن الفتنة التي كادت تدبر لليمن من قبل أسامة بن لادن إذا قيل له: نريد مبلغ عشرين ألف ريال سعودي نبني بها مسجدًا في بلد كذا. فيقول: ليس عندنا إمكانيات، سنعطي إن شاء الله بقدر إمكانياتنا. وإذا قيل له: نريد مدفعًا ورشاشًا وغيرهما. فيقول: خذ هذه مائة ألف أو أكثر وإن شاء الله سيأتي الباقي.

ثم بعد ذلك لحقه الدبور، فأمواله في السودان في مزارع ومشروعات من أجل الترابي ترّب الله وجهه، فهو الذي لعب عليه.

وكان هناك شخص مصري من أخصائه جاسوس عليه، وعليه لحية ما شاء الله، والحكومات تبحث عن المال أين يودعه فقال لهم: إن الأموال في بنك في تركيا، ثم يذهبون ويأخذون الأموال.
فأنصح كل سني بأن يصبر على الفقر وعلى الأذى حتى من الحكومات، وإياك أن تحدثك نفسك وتقول: سنقوم بثورة وانقلاب، تسفك دماء المسلمين، ورب العزة يقول في كتابه الكريم: }ومن يقتل مؤمنًا متعمّدًا فجزاؤه جهنّم خالدًا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعدّ له عذابًا عظيمًا {.

وأقول: إن المجتمع الذي نعيش فيه محتاج إلى تربية، ومحتاج إلى ألف شخص مثل الشيخ ابن باز، وألف شخص مثل الشيخ الألباني، يربونهم على العلم الصحيح وعلى التوحيد وعلى الدعوة إلى الله برفق ولين، وهذان العالمان الفاضلان يتنكر لهما الحزبيون، ائتوني بحزبي لا يبغض هذين الرجلين، حتى ولو جاءوا إلى الشيخ ابن باز وقالوا له: ياشيخ بارك الله فيك الحمد لله لم يبق بيننا وبين أن نصل للحكم الإسلامي إلا الانتخابات. ثم تنتهي الانتخابات فإذا هم في أسفل سافلين.

وكذلك يأتون إلى الشيخ الألباني وإلى غيره، فقد غروه فأعطى للجزائريين فتوى: أن لا بأس أن تخرج المرأة متنقبة في الانتخابات، ولا بأس في الاشتراك في الانتخابات.

فالشباب محتاجون إلى أمثال هذين العالمين يربيان المسلمين تربية إسلامية، ولكن تأتي لطمات للدعوة من قبل المتحمسين للدين على جهل، ومن تلك اللطمات (قضية الحرم)، فنحن نبرأ إلى الله منها، وبحمد الله قد كنا في اليمن.

ومن تلك اللطمات بعض الثورات والانقلابات، ومشاركة أصحاب اللحى في الخروج في المظاهرات: نفديك ياصدام بالروح والدم، وهو الذي صرعهم وصدمهم إلى أسفل السافلين، فصحيح أنّها فضحت كثيرًا من طلبة العلم.

وهناك سفيه من السفهاء ألا وهو (المسعري) الذي ينتمي لحزب التحرير، وهذا الحزب رائي شبيه بالمعتزلة الذين يهمهم أن يثبوا على السلطة وتشارك المرأة في الحكم وكذلك الرجل الكافر، فهو حزب منسلخ وهو حزب مبتدع ضال. والمسعري يقول: أنا لا أكفر الشيخ ابن باز ولكن أقول: إنه قارب الكفر.

والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول: " أيّما امرئ قال لأخيه: يا كافر فقد باء بها أحدهما، إن كان كما قال وإلاّ رجعت عليه" .فهو يقول هذا الكلام على الشيخ ابن باز الذي تهابه أمريكا، ويهابه حكام العرب، فمن أنت أيها السفيه حتى تكفره.

ويقول عن الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله: إنه ساذج لأنه لم يأخذ السلطة له، بل قام مع آل سعود حتى أخذوا السلطة عليه.

ويقول كما في عدد من أعداد "الشرق الأوسط": (سنسمح للمسيحيين واليهود والهندوس بإقامة الكنائس والمعابد) كان هذا عنوان المقال، وأما التفصيلات فكما يلي:

أعلن محمد المسعري المنشق السعودي للمسيحيين واليهود أن المسيحيين واليهود لهم حق العبادة في الكنائس والمعابد في المملكة العربية السعودية، إذا تولت اللجنة التي يتزعمها ويطلق عليها اسم لجنة الدفاع عن الحقوق المشروعة في البلاد على حد زعمه، وقال المسعري في حديث أدلى به لنشرة شهرية تصدر بالإنجليزية في لندن اسمها (مسلم نيوز Muslim News): إن الوضع الحالي في السعودية والذي لا يسمح للمسيحيين واليهود بممارسة شعائر العبادة علنًا سيتغير عند مجيء اللجنة إلى الحكم، وأضاف: إنه يجب منح الأقليات حقوقها بما فيها حقهم في ممارسة شعائرهم، وفى إبرام عقود الزواج وفقًا لشرائعهم الخاصة، وما إلى ذلك إضافة إلى حرية يعيشون فيها حياتهم الدينية الشخصية بالكامل سواء أكانوا يهودًا أم مسيحيين أم هندوسًا، وقال: إن إقامة الكنائس مباحة في الشريعة الإسلامية. انتهى.؟

فهذا كلام هذا السفيه المسعري، وإليك حديث رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: "لا يجتمع دينان في جزيرة العرب ". ويقول: " أخرجوا يهود الحجاز وأهل نجران من جزيرة العرب"
وقول الله تعالى: }قاتلوا الّذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرّمون ما حرّم الله ورسوله ولا يدينون دين الحقّ من الّذين أوتوا الكتاب حتّى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون{، وقوله تعالى: } يا أيها الّذين آمنوا قاتلوا الّذين يلونكم من الكفّار وليجدوا فيكم غلظة{.

فهذا هو السفيه المسعري الذي يصدر توجيهاته لشباب هابط التوعية، أفمثل هذا السفيه الجاهل تقبل توجيهاته؟ وتترك توجيهات الشيخ ابن باز، وتوجيهات الشيخ ابن عثيمين والشيخ الألباني، وغيرهم من العلماء.

ونقول لأصحاب التفجيرات: هل سألتم العلماء في هذه التفجيرات، أم أنّها توجيهات هذا السفيه الجويهل؟ على أننا لسنا نقول في التفجير الأخير إنه صادر عن فلان وفلان، لكن يحتمل أنه من أصحاب المسعري وأنّه من الرافضة، وسواء أكانوا من هؤلاء أم من هؤلاء فالرافضة تقر أعينهم، الذين يحاربون السنة منذ بدأ الرفض إلى زماننا هذا، وهم يريدون أن يحارشوا بين الدعاة إلى الله وبين الحكام.

فأنا آسف أن تصدر مثل هذه الأوامر عن مثل هذا السفيه، ومثل هذا المسعري يجب أن يؤخذ على يديه، وطالب العلم (1) لا ينبغي أن يستمع لأقوال المسعري. وهذه المهزلة التي هي مسألة حقوق الإنسان، فإن الحزبيين هم الذين يأتون بمثل هذا ليلتف الناس حولهم، أما من أجل إقامة هذا الدين فليس لهم همّ أن يقيموا هذا الدين وفاقد الشيء لا يعطيه.
وآسف أيضًا أن تبقى دعوة زيادةً على ثلاثين سنة مثل دعوة عبدالرحمن عبدالخالق في الكويت ولا تخرج طالب علم يستطيع أن يكون مرجعًا في بلده، لكنها تخرج دعاة فرقة، فأفّ لك ياعبدالرزاق الشايجي و"لخطوطك العريضة"، أفّ لك أيها الكذاب، فأشهد لله بأنك كذاب، وأنك ترمي السلفيين بما ليس عندهم.

فالسلفيون قوالون بالحق: } ياأيّها الّذين آمنوا كونوا قوّامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين إن يكن غنيًّا أو فقيرًا فالله أولى بهما {، ويقول: }وإذا قلتم فاعدلوا {

وأقول: إن مثل كتاب "الخطوط العريضة" ينبغي أن يحرّق، ويحجر على عبدالرحمن عبد الخالق فإنه يعتبر مفسدًا، لأنه أفسد بين أهل السنة باليمن، وغرهم بديناره لا بأفكاره، فقد ترك محمدًا المهدي يجري بدون عقل هنا في اليمن بعد الدينار وذلك بعد أن كان رجلاً صبورًا وداعية إلى الله، فبسبب الدينار أصبح يجري بدون عقل ويهرف بما لا يعرف. وهكذا غير محمد المهدي.

وقيادة الدعوة إنما تكون بأيدي العلماء، وانظروا إلى دعوة أهل السنة باليمن، هل رأيتم سنيًا فجّر تفجيرًا واحدًا، وأما القبور المشيدة فلنا معها يوم إن شاء الله سواء رضيت الحكومة أم لم ترض، وليس على الحكومة ضرر من تخريب القبور التي تعبد من دون الله.

ودعوة أهل السنة تعتبر رحمة يصدق عليها قول الله عز وجل: } وما أرسلناك إلاّ رحمةً للعالمين{، وإن كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قد مات، فإن سنته باقية وهي تعتبر رحمة، بخلاف الحزبيين فإنّهم يتربصون بنا الدوائر. وبهذا التفجير الذي يحتمل أن يكون من الرافضة، وأن يكون من الطائشين تقر به أعين أعداء الإسلام ليبقى الشباب مع حكوماتهم في صراع، ويشغلون الشباب عن مواجهة أعداء الإسلام، ثم هب أنك قتلت مائة أمريكي فماذا عساه يفعل، فنحن نريد توعية وتجهيز جيش إلى إسرائيل أو إلى أمريكا. ثم إفزاع الآمنين فإنّهم الآن مفزوعون، ويجب على الحكومة أن تتقي الله، والله عز وجل يقول: {ولا تزر وازرة وزر أخرى{.

فيجب عليها أن تتقي الله ولا تظلم بريئًا، بل من عرف أنه الجاني وتؤكد من ذلك أقيم عليه شرع الله، ويستفتى فيه العلماء الأفاضل مثل الشيخ ابن باز حفظه الله: }ولا يجرمنّكم شنآن قوم على ألاّ تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتّقوى }، {إنّ الله يأمر بالعدل والإحسان{.
وقد كان الحجاج بن يوسف الظالم يؤذي أنسًا رضي الله عنه، فيقول أنس: والله لولا أقربائي، لقلت فيه كلامًا يقتلني عليه، فهو يخشى على أقربائه.

فكيف بمن يقتل عشرين أمريكيًا ثم يروّع شعبًا كاملاً، فيجب أن يبصر طلبة العلم، وهؤلاء الطائشون يجب أن يؤتى لهم بعلماء يعلمونهم مثل الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين والشيخ ربيع بن هادي، والشيخ صالح الفوزان، وأمثال هؤلاء الأفاضل، ويبيّنوا لهم أن الدين لا يؤخذ عن مثل أسامة بن لادن، أو المسعري، أو غيرهما، بل يؤخذ عن العلماء.

وكذلك الجمعيات التي ما أقيمت إلا لأجل اختلاس أموال الناس والصد عن السنة، وتهيئة أنفسهم لأن يكّونوا حزبًا، فلو عرفوا من أنفسهم أنّهم سيكونون حزبًا لرأيتهم يدخلون في الانتخابات، وكل شيء جائز عندهم.

لكن الذي هو باق على عماه فنسأل الله أن يفضحه مثل عبدالمجيد الزنداني، فإنك تذهب إليه وتقول له: إخوانك أخذوا علينا المسجد الفلاني، وإخوانك ضربوا إخواننا في المسجد الفلاني، وإخوانك تكلموا في أهل السنة، فيقول: أنا أبرأ إلى الله من هذا، فإذا كنت تبرأ إلى الله فاخرج منهم ولا تبق على ما أنت عليه، ومستعد مثل أحمد المعلم أن يكون له وجه صوفي بين الصوفية، فهو الذي يثني على عبدالله الحداد، ويثني على بعض الصوفية، ووجه إصلاحي وهو وجه الوظيفة، فإنّهم لن يبقوه في مكتب التوجيه والإرشاد إلا وعنده وجه إصلاحي، وإذا دعوه إلى احتفال بالمولد هم والصوفية فسيحضر ويخطب، لا في تحذير الناس من الموالد، بل يأتي له بموضوع جانبي.
وهكذا عنده وجه سلفي، إذا دخل إلى السلفيين إلى السعودية من أجل الدرهم والدينار، ونحن قد دعوناه إلى السلفية قبل أن يتورط فيما تورط فيه، أول ما جاءني إلى دماج وقال: أنا لا أستطيع أن أصبر صبركم. فالحزبي مستعد أن يكون له خمسة أوجه.

والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول " إنّ من شرّ النّاس ذا الوجهين الّذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه " .

أما السني فإنه متمسك بدينه سواء رضي فلان أم لم يرض، بخلاف الحزبيين فإنّهم قد أصبحت عندهم فيما يزعمون سياسة، فتراه يتكلم معك ويحلف ويقول: والله ما أنا في جمعية الحكمة فلما قيل له: يا فلان اتق الله أنت تذهب معهم وأنت في جمعية الحكمة فقال: نعم أنا حلفت أنني هنا في المسجد ولست في جمعية الحكمة.

كما حصل من البيضاني عند أن زرناه إلى البيضاء فيقول: حياك الله ياشيخ محمد بن عبدالوهاب أبشّرك أنني تركت جمعية الحكمة، فقط كتاب وسنة.

فنقول له: ما معنى (تركتها) وحضورك معهم وجلوسك ودعوتك معهم، فينبغي أن تتنبهوا وتتبرءوا إلى الله من كل مفسد.

والرئيس علي عبدالله صالح وفقنا الله وإياه للخير وأصلحنا الله وإياه، يعرف أن دعوة أهل السنة ليست دعوة ثورات ولا انقلابات، فعندما حدثت قضية الضالع وقال: كيف تقولون أنتم ليس عندكم ثورات ولا انقلابات وعندكم الآن مدافع ورشاشات. والصحيح أن الذين قاموا بهذه القضية ليسوا من أهل السنة وهم يعرفون ذلك لكنهم يريدون أن يلبّسوا على الناس. فأهل السنة بريئون من هذا وأنتم تعلمون هذا ولكم جواسيس أن أهل السنة بريئون من هذا، وليس عندهم إلا دعوة إلى كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم. ويرون أن دعوتهم هزت أمريكا وأعداء الإسلام، والله سبحانه وتعالى هو الذي هيأها، لا بقوّتنا ولا شجاعتنا ولا كثرة مالنا، ولا بفصاحتنا في الخطابة أو بمكرنا على الناس وتلبيسنا عليهم.

ونبشر إخواننا أهل السنة ومشايخنا الأفاضل في أرض الحرمين ونجد أن دعوة أهل السنة في اليمن ماشية على أحسن ما يرام. والإخوان المسلمون احترقوا، أحرقهم علي عبدالله صالح فقد أعطى لهم بعض الوزارات حتى كرههم الناس. أما الشيعة فقد أحرقتهم سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

ومحمد البيضاني الملبّس عند أن قلنا إننا سنحرقهم، يقول: لا يعذب بالنار إلا رب النار. فأقول: نحن نريد أن تسيروا بين الناس وأنتم أموات، ولا نريد أن نتحمل أثمكم ونحرقكم.
ليس من مات فاستراح بميت إنما الميت ميت الأحياء.

فما أردنا أن نحرقكم بالنار المعروفة، وإنما نريد أنه إذا قام محمد البيضاني في مسجد السّواديّة لا يخاطب إلا السواري والأعمدة لا يستمع له أحد من الناس. وكذلك عبدالمجيد الزنداني إذا قام في مسجد لا يستمع له أحد كما حصل في مسجد في لحج فقد جاء عبدالمجيد بعد زيارتنا بليلتين أو ثلاث ليال فلم يحضر إلا النفر اليسير حوالي ثلاثة صفوف.

وسنزيد إن شاء الله حتى يرجعوا إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ولسنا نقول لهم يرجعون إلى ما نريد فنحن بشر نصيب ونخطئ ونجهل ونعلم، لكننا نريد أن يرجعوا إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وإلا فلا بد من البيان.

والإمام أحمد بن حنبل وغيره يقول: إن جهاد أصحاب البدع أعظم الجهاد في سبيل الله.
ونحن نعتبر أصحاب جمعية الحكمة مبتدعة وكذلك أصحاب جمعيه الإحسان، وكذلك أصحاب الإصلاح والصوفية والشيعة، لكن لا نستحل دماءهم بل نعتبرهم مسلمين، لكن لا بد أن يعرفوا قدر أنفسهم، وأحيل القارئ على ترجمة أبي حنيفة من "السنة" لعبدالله بن أحمد، وترجمة أبي حنيفة من "الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم، ومن "العلل" للإمام أحمد، ومن "المجروحين" لابن حبان، وكتاب "المعرفة والتاريخ" للفسوي، يجد الكلام الصريح من علمائنا، فذاك يقول: ما ولد في الإسلام مولود أشأم من أبي حنيفة.

وبحمد الله فسيخرج الكتاب محتسبًا به الأجر والثواب (2) ، لأن كثيرًا من الدكاترة الذين كانوا يدرّسونا عمي، وإذا تكلمت في أبي حنيفة يظن أنك طعنت الإسلام، ثم تجد الكلام من الإمام أحمد في أبي حنيفة يقول: هو ضعيف ورأيه ضعيف. ويقول أبوإسحاق الفزاري: إن أبا حنيفة كان يرى السيف، أي: يرى الخروج على أمة محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

فالقصد أن علماءنا لم تكن لديهم محاباة بل إن أحدهم يتكلم في أبيه ويقول: الوالد ضعيف. وهو علي بن المديني. وآخر يتكلم في أخيه وهو زيد ابن أبي أنيسة فيقول: أخي يحيى كذاب.
فينبغي تبيين أحوال أهل البدع، وأنا آسف من بعض علمائنا أن يكون طلبته لفيفًا فهذا من جمعية الحكمة، وهذا إخواني، وهذا كذا، وقد كان بعض العلماء المتقدمين يقول: أحرّج على كل بدعي في مجلسي هذا أن يقوم عنه.

فأنصح طلبة العلم في أرض الحرمين ونجد أن يرجعوا إلى علمائهم، وأنصح إخواننا في الكويت بالاستفادة من أخينا في الله عبداللطيف الدرباس، ومن أخينا بدر البدر ومن إخواننا الأفاضل الذين عندهم علم، وألا يلبّس عليهم عبدالرحمن عبدالخالق، فقد لبّس عليهم قدر ثلاثين سنة، كما أنصحهم بدعوة أخينا ربيع بن هادي المدخلي إلى زيارة الكويت من أجل أن يبين ضلالات عبدالرحمن عبدالخالق، وضلالات السرورية والقطبية.
أسأل الله العظيم أن يحفظ علينا ديننا، وأن يتوفانا مسلمين، والحمد لله رب العالمين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- وقد جلست هنالك بين الدعاة إلى الله قدر ست سنوات فما وجدت عند كثير منهم صبرًا على طلب العلم.

2- وقد طبع والحمد لله باسم نشر الصحيفة في الصحيح من أقوال أئمة الجرح والتعديل في أبي حنيفة.