طلب العلم فريضة

طلب العلم فريضة

الثلاثاء، 13 مايو 2014

الأمير ممدوح بن عبدالعزيز يرد على “سعود الشريم”.

الأمير ممدوح بن عبدالعزيز يرد على “سعود الشريم”.

طلال الضوي - مباشر: 
رد الأمير ممدوح بن عبدالعزيز على الشيخ سعود الشريم, الذي قال في تغريدات له عبر حسابه في موقع التواصل الإجتماعي “تويتر”: “إذا لم يوافق منهجك أمزجة أهل اﻷهواء وصفتك أقلامهم بـ (اﻹخوانية) التي ابتدعوها ما كتبها الله عليهم!”، مستشهداً بقول الله تعالى: {وإذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا إفك قديم}.
وألمح الشريم إلى عاقبة ذلك، بالقول: “من تسلط على الناصحين سيدفنه التأريخ...ذكر الإمام أحمد أن رجلاً له مجالس وكان صحيح الحديث إلا أنه كان لا يَسلم على لسانه أحد فذهب حديثه وذكرُه”.
.
وقال الأمير ممدوح: قال تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبَكَ قَولُهُ فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ الله عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الخِصَام}. البقرة (204).
وقال الله تعالى: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الغَاوِيْن}. الأعراف (175).
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: بينما نحن عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو يقسم قسماً، أتاه ذو الخويصرة، وهو رجل من بنى تميم، فقال: يا رسول الله اعدل. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ((ويلك! ومن يعدل إن لم أعدل؟. قد خبت و خسرت إن لم أعدل)). فقال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: يا رسول الله ائذن لى فيه أضرب عنقه، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ((دعه، فإنّ له أصحاباً يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، وصيامه مع صيامهم، يقرأون القرآن، لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية))…الحديث. أخرجه البخاري ومسلم.
عن زياد بن حدير الأسدي قال: سمعت عمر بن الخطاب يقول: "ثلاث أخافهنّ عليكم وبهنّ يُهدم الإسلام: زلّة عالم، ورجل عَهِدَ الناس عنده علماً فاتّبعوه على زلّة، ورجل منافق قرأ القرآن فما أسقط منه أَلِفاً ولا واواً أضلّ الناس عن الهدى إذ كان أجدلهم، وأئمة مُضلّون.
عن عمر قال: ما أخاف على هذه الأمة من مؤمن ينهاه إيمانه، ولا فاسق بَيِّنٍ فسقه، ولكن أخاف عليها رجلاً قد قرأ القرآن حتى أذلقه بلسانه ثمّ تأوّله على غير تأويله.
يا شريم آن (لأبي نواف) أن يمد رجليه…وأبو نواف هذا هو أنا، لن أُفصّل لكني سأُجمل خشية أن يطول سرد المعايب والتي أرى أنّه من الدين أن يعرفها كلّ من وقع معكم…وتحذيراً لمن هو سالمٌ منكم.
أقسم بالله العظيم أنّي لا أحمل لك في نفسي مثقال ذرة من ضغينة شخصية لا أنت ولا غيرك رغم تأكدي أنّك إما إخوانيٌ صرفٌ أو إخوانيٌ…(فكّة) وبما أنّك فتحت الشباك للهواء…فإني سأطيِّر النوم منك.
معك حق أن تدافع عن نفسك وعن حزبك وجماعتك ومَثَلِك البنّا وقطب ومحمد سرور وملحقاتهم…وبما أنّي مثلي الأعلى بعد رسول الله عليه الصلاة والسلام أبو بكر وابن حنبل والبخاري وابن تيمية وابن عبد الوهاب وابن ابراهيم وابن باز وابن عثيمين ومن هم في طبقات أولئك كلهم من صحابة وتابعين وتابعي تابعين إلى أن تقوم الساعة، اللهم إن كنتَ تعلم أنّي صادقٌ في ذلك فأيّدني لنصرك وبإتباع نبيك عليه الصلاة والسلام حقّ الإتّباع وبالتذلل والخضوع الشديد وبمنتهى الطاعة والمحبة لك وحسن العبادة والخاتمة والتلذذ بكل ذلك، وأن تعطيني كلّ ما تمنّيته في رضاك منذ الثاني عشر من شعبان عام 1382هــ. إلى هذا اليوم الحادي عشر من رجب عام 1435هــ…أكثر من خمسين عاماً…!. وأنّ ما في نفسي وجُلّ دعائي هو نُصرة دينك تماماً كما أردت وأراد نبيّك عليه الصلاة والسلام فأدركني عاجلاً غير آجل بتحقيقه تماماً كما تحبّ وترضى…لترضى عنّي وعن أهلي ومن أعول ومن أحبّ ومن دعوت لهم بذلك، وإن كنت تعلم (أن الآخرين) وكلّ من أنا ضده وهو ضدي في دينك، عقبةً في نشر ما سبق وتمنّيته فغيّر ما بهم إلى ما ترضاه…وإلا أَرِحْ الأمة من (دجلهم) كلهم.
يا شريم كثرت (تنهيقاتك) في زمنٍ وموضوعٍ واحدٍ لدرجةٍ ملفتةٍ للنظر وإن دلّت على شيء فإنها تدل على ضَعفٍ شديد في الفطنة والأسلوب لدرجة الغباء وحمق شديد وحنق…بلا حجة.
أعتقد أن (مقالات معينة)!…ظهرت في الأسبوع الماضي…(أذهلتكم) مما أفقدتك حُسن البيان…والحسّ الراقي الرايق…وأمور كثيرة لا يشعر بها إلا أهلها…من الأصحّاء وممن سَلِمَ من منهجكم.
توفيراً لوقتي ولوقت من يقرأ من الذين (يعون) سأضع (مقاصدك) البارزة (والبارز) هذه تذكرني -إذا نُحِّيَت الآيات القرآنية والأحاديث- بشيء آخر له نفس الحروف لو وضعنا (الباء) في أول الكلمة (والألف) بعد الراء وله (رائحة) أكرم الله أهل السنة والجماعة…تلك المقاصد والتي خرجت من فِيكَ والذي هو نفسه طالما ردّد كلاماً ليس لبشرٍ ويَكسِرُ الحجر، هو نفسه انطلق بكذبٍ وفجور الخصم الذي إذا خاصم فجر، قلتَ: أنّي ومثلي من أهل الأهواء: سيدفننا التاريخ لأننا تعرضنا (لسعادتك): وأنّي نمّام وكذاب مفضوح…وأنت الناصح الأمين وأنت الصادق الصدوق: وأنك وأمثالك من أصحاب الصراط السويّ وأنا وأمثالي من أصحاب السبل: وأنك ذو عقل سويّ (جميل) وأنّي ومن معي مفرطون في تحصيل العقل: وأنّك ذو قدرٍ عالي وذو سخيمةٍ مسلولة وأنّك عالم وأنّي جاهل، وأنّي استخففت بك ولذلك فقد فسد ديني: وأنّك وأمثالك بصيرون مبصرون وأنا وأمثالي عويِرون بل عَمُون وأننا -أي السلفية- ندعو إلى عِصمة دم المعاهد ونُهدر دماء المسلمين ونُنصف الكافر ونظلم المسلم، أما أنتم فعكس ذلك…وأننا كفرةٌ كَذَبَةٌ ظَلَمَةٌ فَجَرَةٌ ومن خالفك فإنّه جبان وغضوب ومُقصّر وله عوارٌ شديد…أليست تلك هي الجمل (بالجملة) التي جاءت في تنهيقاتك؟. يا إلهي ما ذاك الباطل والذي كالسيل يسيل قُبحاً وزبداً يحمل القمائم، ولقد زكيت نفسك في آخر تنهيقة ولم تقل حتى إن شاء الله…وذلك يدل على قلة العلم والإيمان وقلة الأدب مع الله…ذكرت ابن الخطاب وابن عبد العزيز (عمر)…إذن خذها من حفيد ابن الخطاب…وابن عبد العزيز!!!. هذه البلاد حاولَت أن تصنع منكم رجالاً تدافعون عن سبب خلْق الخلق وهو التوحيد، ولكنكم أبيتم إلا أن تكونوا أقزاماً وأشباه رجال تُناصرون خارجية صوفية قبورية تحارب كل ما هو سلفي من مؤامرات داخل جدران العفن تُخطط لإسقاط التوحيد وأهله…ولْيسأل (المسؤول عن أمن هذه البلاد) إن شاء -ولا بدّ منه أن يشاء بإذن الله- فنادق وشقق ومزارع قطر وماليزيا والإمارات وعِزَب مصر والجزائر، عن اجتماعاتكم مع أسيادكم بها لإسقاط هذه الدولة…وأنا مسؤول عن كلامي هذا…ولقد نجحتم في السابق وبمكرٍ شديدٍ في كل ما من شأنه إقصاء السلفية وإحلال الإخوانية في الحرمين والمساجد والجامعات والمدارس والمؤسسات الخيرية والمنظمات الإسلامية…لقد نجحتم نجاحاً باهراً وخلال الأربعين سنة الماضية من صبغ الكثير من المؤسسات بدهان الحزبية الإخوانية المُنتنة…حسبي الله عليكم ما أعفنكم…حسبي الله عليكم ما أقذركم…حسبي الله عليكم ما أخبثكم.
إنّي هنا أنصح (جماعتك) المرشدين بأن يبحثوا عن غيرك في الردود لأني أظنك ستُضيّعهم بما عندك من فراغٍ ذهنيٍّ شديد، وأقرص أُذنك بأنّك عندما تضع إعلانات لدروسك وسط (تنهيقتك) فذلك يُبيّن أنك في حاجة إلى من يستمع إلى دروسك…نعم أنا أعلم أنكم يا الأخوان مقرئِيها ودعاتِها لكم
(زبائن) ربما بالملايين وهذا معروف عند السلفية جميعهم أنّ (سوقكم) في هذا الزمان قد علا وبغا وطغا، وكذلك الشيطان أعوانه أكثر من أعوان الرسل على مدى التاريخ البشري وليقرأ كل ّ ذي بصيرة ببصيرة كتاب الله…والله لن يجد آية واحدة تذكر مباشرةً أو غير مباشرة بأنّ (أهل الله) هم الأكثرية…بل العكس الشديد ما ذُكرت الأكثرية إلا وأنّها هي (الضالة)…فأفيقوا يا أتباع الباطل…أفيقوا، هذا ما دعا شخصي الضعيف بأن يحاول دفع ما يستطيعه من ضرر وخطر واضح لكل صاحب بصيرة منكم يا إخوان يا مسلمين، أقول
(لجماعتي) جماعة الكتاب والسنة أينكم من هذا السُعار الاخواني المستمر…لقد احتووْ بالباطل أبنائكم منذ الصغر في المدارس وحتى حول كتاب الله والإجتماع عليه استغلّوه لنشر ضلالهم وكتب ومبادئ البنا وسيد قطب ومحمد سرور والعودة وسفر الحوالي وأقرانهم من الدعاة…والذين أخشى أن يكون حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعنيهم: (دُعَاةٌ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا). رواه البخاري ومسلم، ولقد كبُر هؤلاء الأبناء مع تلك المبادئ وللأسف أورثوها لأبنائهم…وهكذا دواليك لذلك تكاثروا كما تتكاثر الجرابيع وأصبحت البلاد فيها الكثير الكثير من أتباعهم المضلَّلين والذين كانوا وبعضهم ما زالوا لا يرفعون رأساً لكلام محمد بن عبد الوهاب ومَن بعده مِن أئمة هذه البلاد وبالذات ابن باز وابن عثيمين وبعضهم لا يطيق شيئاً من الفوزان الآن…أيُرضيكم هذا…أيرضيكم يا أبناء التوحيد أن يُضيِّع مثل هؤلاء دينكم بهذه البساطة؟. فما بالكم وهم يتساعرون ليلاً نهاراً في المحطات وفي الإنترنت ضد ما أنزل الله بشيء من المداراة وكثير من الخبث واللؤم…وأشهد بالله أن من قال بخلاف كتاب الله وسنة رسوله ولو بحرف قاصداً متعمداً فهو مخالف لدين الله…بل قد يكفر…هم وجرابيعهم ينشرون الباطل وأنتم صامتون، لماذا لا تردون عليهم والحق معكم أنتم؟. ألستم تحملون كتاب الله في صدوركم وسنّة نبيّه في عقولكم وأوامرهما في تصرفاتكم…كيف تسمحون لمثل أولئك أن يُخرّبوا دينكم ودين آبائكم وأجدادكم الذي يصل إلى أكبر وأفضل صحابي إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى جبريل إلى الله سبحانه وتعالى…يا للفظاعة، حثالة وإن كثُرت تلعب بكم وبمستقبلكم، يا ليت في الدنيا بل في الآخرة وأنتم قليلاً ما تتحركون، ليس دفاعاً عني ولا عن عبد الله ولا عن ابن عثيمين ولا عن ابن باز ولا عن محمد بن عبد الوهاب ولا عن ابن تيمية ولا عن ابن حنبل ولا عن أيّ صحابي، بل عن محمد عليه الصلاة والسلام وما جاء به من كتاب وسنة…والله لَيُسأل أولنا وآخرنا عن هذا التقاعس مادام قادراً على الردّ والذّب…لا أقول دافعوا عني ولا هاجموا من يهاجمني -والعياذ بالله- والله أولئك لا يعنون عندي إلا كما يعنيني نعالي…بل إنّ نعالي أكرم منهم…ولكن أينكم بتوضيح مدى ضرر كل من يعتنق ما يخالف دينكم الذي تدينون الله به…الواحد منهم يكتب كلمتين وبعد لحظات تجد الساحات والهاشتاقات وأنصار الزور و…و…امتلأت بتأييده وبسبّ من يضاده -لأنهم قد تعوّدوا على قلة التربية والألسنة البذيئة- أقول هذا رغم أني لا أُتابع والله النّت ولا أسمع كثيراً لهؤلاء ولكن عندي معلومات عن ذلك... .
آخر كلمة أُحب أن أُوجهها…للكلب…(آني)…اخسأ فلن تعدو قدرك.
يا رب: إن كنت تعلم أنّ ما أمرت به في كتابك وسنّة نبيّك لا يمكن أن يُنفّذ إلا بواسطة السلفية فانصرهم ووفقهم واخذل من هو مضادّ لهم واجعلني وأهلي ومن معي ومِن قومي ومن المسلمين -إلا من لم يُرِد أو تُرِد لهم الهداية- في ضمانك وأمانك في الدارين في أعلى الدرجات وإن كنت تعلم أنّ الإخوان المسلمين ومن ناصرهم ويؤيّدهم وربما ابتلع
أفكارهم ونفّذها أو نفّذ منها أو سيُنفّذ مضادّ لكتابك وسنّة نبيّك فاهدهم أو هدّهم يارب عاجلاً عير آجل...اللهم آمين.

ممدوح بن عبد العزيز.

* للمزيد فضلاً تابع...
http://www.mobasherr.com/news/67088

القرضاوي رأس من رؤوس الضلالة في هذا العصر"

"القرضاوي
رأس من رؤوس الضلالة
في هذا العصر"

https://www.youtube.com/watch?v=RP8F8J_wQWQ&feature=youtube_gdata_player

الإمام الألباني
ـ رحمه الله ـ
اصرف نظرك عن القرضاوي…:

http://youtu.be/8ulUSUYc18Y

(١)سلسلة مخالفات الشيخ ناصر العمر لمنهج السلف

(١)سلسلة مخالفات الشيخ ناصر العمر لمنهج السلف
<><><><><><><><><><>
رد الشيخ صالح الفوزان على ناصر العمر عندماخرج في قناة المجد
قال الشيخ صالح الفوزان(القناة السعودية)
لاتكذب على السلف
السلف لاينكرون على الولاة علانية
http://www.safeshare.tv/w/uDmVPRuIDr

بيان وزارة الداخلية في سجن
الدعاة
سلمان العودة
سفرالحوالي
ناصرالعمر
http://m.youtube.com/watch?v=RGa94TaWUrA&feature=relmfu

الشيخ الالباني يدعوالشيخ ناصر العمر  للرجوع لمنهج السلف (بالاردن)
http://www.m5zn.com/uploads2/2012/2/8/embed/020812180216d03xh6eu2yo1eid0pg0cq7.wav

(فتوى)الشيخ عبيدالجابري
الهدف من الطعن بكبار العلماء
واول من طعن فيهم من دعاة الصحوة
سفر الحوالي
وسلمان العوده
وناصرالعمر
وعايض القرني
https://m.box.com/view_shared/2xq46ew3zz4rs6d2lg8n

ناصرالعمر وبدعة فقه الواقع
تحذيرمن فقه الواقع  ((((واقع فقه الواقع ))))
جواب الالباني حول شبهة فقه الواقع الجديده
https://m.box.com/view_shared/fv1gx37o0y6p9h5twps0
--
قال الالباني:فقه الواقع موجود عند السلف مايغني  عنه وهو
(((الحكم على الشي فرع عن تصوره))
وقال:
صحيح ابن باز والالباني  لايعرفون حمل السلاح
لكن يعرفون شروط الجهاد
هذا من تسويل الشيطان لهم وتزيين فتاويهم
وقال:
المطلوب من العالم معرفة الشرع وليس الواقع لايعطيك علم شرعي
الواقع ياتي من المستفتي
والعلم من المفتي
https://m.box.com/view_shared/fv1gx37o0y6p9h5twps0
الشيخ ناصر العمر
القاء محاضره بعنوان (فقه الواقع)وقام بطبعها
وذهب للالباني بالاردن
من اجل التقديم للكتاب
وانكر عليه الالباني طباعة ونشرمثل هذا الفكر
وطلب منه عدم نشر الكتاب
لمعرفة الالباني
بخطورة هذه الفكره
وهو اسقاط كبار علماء الامه السلفيين
بحجةعدم معرفتهم الامور الحادثه
السياسية ومخططات الاعداء
وبالتالي عدم الرجوع لهم
كقادة وموجهين للامة
وهذا مخطط كبير
مناقشة الالباني ناصرالعمر
(كتاب فقه الواقع)
http://www.youtube.com/watch?v=vxpi8oHK8Is
----------------------
((الخلاف مع الدعاة بالتفصيل)
الشيخ الدكتور/
محمدبن هادي المدخلي
حفظه الله
http://m.youtube.com/watch?v=lJMEwFAhXA8&feature=related
-------------------------

ذكر فيه الشيخ
قصة الخلاف مع الدعاة
قبل ايقافهم من قبل ولاة الامر
واصدار بيان  فيهم من وزارة الداخلية
----------
من الدعاة
سفرالحوالي
وعائض القرني
وسلمان العودة
ومحمدسعيدالقحطاني
ناصرالعمر

ابن الجزري الصّوفي القبوري وأحكام التجويد المبتدعة

ابن الجزري الصّوفي القبوري وأحكام التجويد المبتدعة

بسم الله الرحمن الرحيم

من سعد الحصين إلى فضيلة الشيخ/ محمد بن موسى نصر، وفقه الله لما يحبّه ويرضاه.

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أمّا بعد: فقد سمعتك تمجّد ابن الجزري تجاوز الله عنه انتصارًا لقواعد التّجويد المبتدعة, على من أنكر الالتزام, والالزام بها, مثل: ابن عثيمين, وفوقه شيخه عبد الرحمن بن سعدي, وفوقه الشيخ ابن باز, وفوقه ابن تيمية رحمهم الله ورفع درجاتهم في الجنة, بل فوقهم إمام أهل السّنة في القرن الثاني والثالث أحمد بن حنبل, الذي أنكر الإدغام الذي يخفي حرفًا من القرآن أنزله الله ووعد عليه بعشر درجات؛ فكيف لو أدرك بدعة الإخفاء ؟ رفع الله درجته في الفردوس, وجزاه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء, فقد ضرب لنا مثلًا عظيمًا في مخالفة علماء الضلال.

ولأنكم بفضل الله تنتمون لمنهج السّلف, رغبت في اطلاعكم بعض المعلومات عن ابن الجزري, لعلكم لم تطلعوا عليها من قبل:

1) في كتاب (حثّ الأئمّة على دعوة الأمة) تأليف خالد محسوبي وتقديمكم (ص30) جعل المؤلف ابن الجزري (عفا الله عنهما) إمامًا وقدوة بنقله عنه في كتابه (غاية النّهاية في طبقات القرّاء) (نقلًا عن شيوخه أن شيخ شيوخه التقي الصّايغ رحمه الله كان يقرأ في صلاة الفجر:{وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ}[النمل:20], فضلّ يردّدها حتى جاء هدهد فوقف على رأسه)اهـ. وعلّق المؤلف تأثرًا بهذه الكرامة (بل الخرافة الصّوفيّة): (فالقرآن حياة والأئمة بدون هذه الحياة لا قيمة لهم) اهـ. ولعلّ الأئمة لا يزدادون ضياعًا بهذه الحياة إضافة إلى التكلّف.

2) وفي كتاب: (التعريف بالمولد الشريف) لابن الجزري (ص23) قال: (وكان مولده صلى الله عليه وسلم بالشعب, وهو مكان معروف متواتر[بل خرافة] عند أهل مكة, يخرج أهل مكة كلّ عام يوم المولد ويحتفلون بذلك أعظم من احتفالهم بيوم العيد) قلت: وقد أبطل هذه البدعة الإمام سعود ابن عبد العزيز بن محمد آل سعود رحمه الله وأسكنه الفردوس من الجنة, وعادت في غياب الدّولة السّعودية الأولى, والثانية, ثم أبطلها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله وأسكنه الفردوس من الجنة, مع أوثان المقامات, والمزارات, والمشاهد, والاضرحة, وما دونها من البدع في مكة والمدينة وما حولهما, استجابة لأمر الله تعالى ونبيه وخليله ابراهيم: { وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} [الحج:26].

3) زاد ابن الجزري الضلال ضلالاً فقال في مولده (ص23) : (وقد زرته وتبرّكت به عام حجتي سنة792، ورأيت من بركته عظيماً، ثم كررت زيارته في مجاورتي سنة 823، وكان قد تهدّم فرمّمته، وقرئ عليّ كتابي: (التعريف بالمولد الشريف)، وسمعه خلق لا يحصون، وكان يومًا مشهوداً), قلت: فلا عجب من اهتمامه ببدعة قواعد التجويد.

4) وفي مؤلف ابن الجزري عفا الله عنه : ( مناقب الأسد الغالب ممزّق الكتائب ومظهر العجائب ليث بن غالب أمير المؤمنين أبو الحسن علي بن أبي طالب) (ص 11), وصف أحاديثه بأنها (مسندة مما تواتر وصحَّ وحَسُن)، وقال: (أوردتها بمسلسلات من حديثه, وبمتّصلات من روايته وتحديثه, وبأعلى إسناد صحيح إليه من القرآن والصحبة والخرقة, التي اعتمد فيها أهل الرّواية عليه). والحقيقة أنّه خلط الصحيح والحسن بالموضوع والضعيف والمنكر تجاوز الله عنه.

5) وفي المؤلف نفسه (ص84) فصّل ما أوجزه عن خرافة (لبس الخرقة) فقال: (وأما لبس الخرقة واتصالها بأمير المؤمنين عليّ [رضي الله عنه] فإني لبستها من جماعة ووصلت إليّ منه من طرق).

ثم ذكر تسلسل الطرق التي ألبسته الخرقة الصّوفية وأنّ مصدرها: (ثلاثة طرق: أحمديّة، وقادريّة، وسهرورديّة), ثم ذكر التفاصيل (ص85).

ونقل المعلّق على الكتاب قول ابن الصلاح عن لبس الخرقة أنه باطل, ولم يرد في خبر صحيح, ولا حسن, ولا ضعيف, أن النّبيّ صلى الله عليه وسلم ألبس الخرقة على الصّورة المتعارفة بين الصّوفية لأحد من أصحابه، ولا أمر أحدًا من أصحابه بفعل ذلك، وكل ما يروى في ذلك فباطل). وقس على ذلك دعوى تواتر التجويد بلا سند صحيح ولا ضعيف.

ولم يحوجنا الله إلى هذه التخرّصات، فقد حفظ الله كتابه بما سمّي الرسم العثماني, وأقرّه الصحابة وعلى رأسهم أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه، ولم يتغيّر ـ بفضل الله ـ إلى يومنا هذا, إلا ما أضافه الاستحسان من النّقط, ثم الشكل، وأقلّ فائدة منه: التّحزيب والتجزيء، وإشارات ما سمِّي ابتداعاً: أحكام التجويد.

6) وقال ابن الجزري في كتابه: (غاية النّهاية في طبقات القرّاء) في ترجمته لعبد الله بن المبارك رحمه الله: (وقبره بهيت: معروفٌ يزار، زرتُه وتبركتُ به) اهـ. وانظر حاشية ابن عابدين (2 / 192)، إن شئت.

7) ونقل ملا علي القاري في شرح (مشكاة المصابيح) عن ابن الجزري تجاوز الله عنهما قوله: (إني زرت قبر [الإمام مسلم رحمه الله] وقرأت بعض صحيحه عند قبره على سبيل التّيمّن والتّبرّك، ورأيت آثار البركة ورجاء الإجابة في تربته (أي: الوثن المبنيّ باسمه).

ولا يليق بالمنتمي لمنهاج السّلف تقليد الصّوفية والقبورية والمخرّفين, بل ولا تقليد المتأخرين من أهل الحديث، فإن السلفي متّبع، لا مبتدع ولا مقلّد، إنما يرجع السلفي للدليل من الكتاب والسّنّة بفهم سلف الأمّة: الخلفاء الرّاشدون وبقية الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم، ثم التابعين لهم بإحسان في القرون الخيرة رحمهم الله وجمعنا بهم في الجنّة.

أما تفسير قول الله تعالى:{وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا}[المزمل:4], بالتزام قواعد التجويد المحدثة, فهو مخالف لتفسير أئمة التفسير القدوة، فالترتيل في هذه الآية يعني: التّرسل في التلاوة كما في قوله تعالى: {وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا}[الفرقان:32]. وفقكم الله ووفقني للتي هي أقوم.

كتبه/ سعد بن عبد الرحمن الحصين تعاونًا على البرّ والتقوى

مكة المكرمة1434/1/20هـ