طلب العلم فريضة

طلب العلم فريضة

الخميس، 8 مايو 2014

الرد على رأس الحدادية المبتدع محمود الحداد للشيخ العلامة محمد أمان الجامي رحمه الله

الرد على رأس الحدادية المبتدع محمود الحداد للشيخ العلامة محمد أمان الجامي رحمه الله

التفصيل في فرق الشيعة

التفصيل في فرق الشيعة
فتاوي الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - في الرافضة
التقريب بين الرافضة وأهل السنة غير
حكم الحسينينيات الرافضة وما يحصل فيها(للإمام ابن باز)
عقيدة الرّافضة الشّيعة في أبي بكرٍ وعمر -رضي الله
استباحة الروافض لأموال ودماء أهل السنة
ملف عن الشيعة الرافضة الشيخ محمد رسلان
إلى كل من يقول أن الشيعة إخواننا .. للشيخ محمد سعيد رسلان

المخالف لمنهج السلف يجب الرد عليه

المخالف لمنهج السلف يجب الرد عليه
ابن عثيمين
تفريغ للماده


الكلام في أهل البدع هل هو من باب الغيبة ؟


السؤال:
الكلام في أهل البدع، مثل أن يقال مثلاً: أنهم يؤولون الآيات والأحاديث، ويقولون: يفعلون كذا وكذا. أيعتبر هذا غيبة إذا كان بين الطلبة؟

الجواب:
الكلام في أهل البدع، ومن عندهم أفكار غير سليمة، أو منهج غير مستقيم، هذا من النصيحة وليس من الغيبة، بل هو من النصيحة لله، ولكتابه، ولرسوله، وللمسلمين.
فإذا رأينا أحداً مبتدعاً ينشر بدعته، فعلينا أن نبين أنه مبتدع؛ حتى يسلم الناس من شره، وإذا رأينا شخصاً عنده أفكار تخالف ما كان عليه السلف، فعلينا أن نبين ذلك حتى لا يغتر الناس به، وإذا رأينا إنساناً له منهج معين عواقبه سيئة، علينا أن نبين ذلك حتى يسلم الناس من شره، وهذا من باب النصيحة لله، ولكتابه، ورسوله، ولأئمة المسلمين، وعامتهم.
وسواء كان الكلام في أهل البدع فيما بين الطلبة، أو في المجالس الأخرى، فليس بغيبة، وما دمنا نخشى من انتشار هذه البدعة، أو هذا الفكر، أو هذا المنهج المخالف لمنهج السلف، يجب علينا أن نبين حتى لا يغتر الناس بذلك.
〰〰〰〰〰

المصدر: سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح [120]للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى ..
〰〰〰〰〰

▫البر والصلة والآداب والأخلاق > سنن وآداب
‏تفشى بين الشباب ورع كاذب
و هو السكوت عن اهل البدع
فما توجيهكم ؟ -
لفضيلة شيخنا العلامة صالح الفوزان حفظه الله| النهج الواضح 

■[الطعن في حكام قطر والتلميح بتكفيرهم وتسمية دولة قطر بـ(قطرائيل)!]■

■[الطعن في حكام قطر والتلميح بتكفيرهم وتسمية دولة قطر بـ(قطرائيل)!]■

�� هذا المنهج الجديد وهذه الأساليب لم تأت إلا من قِبَل بعض المنتسبين للدعوة السلفية ممن لم يرسخوا في علم الكتاب والسنة ولم يصدروا عن العلماء الكبار.

والغالب على هذا الصنف أنه ممن انشغل بتتبع الأخبار السياسية عبر مواقع التواصل فصارت مواقفهم عبارة عن ردود أفعال تزامنت مع قلة العلم الشرعي الذي عندهم فبدرت منهم تلك الأساليب هداهم الله وأصلحهم.

ومما زاد هذا الأمر عند بعض الشباب ما يرونه من بعض المتصدرين من استعمال هذه الطرق والأساليب.

فتراهم يطعنون في حكام غيرهم من حكام البلاد الإسلامية بحجة الدفاع عن بلدهم ولأن هذا الحاكم ليس حاكمهم!
〰〰〰〰〰〰〰〰〰
وقد تولى أشياخ السنة الأفاضل بيان بطلان هذه الأساليب -وإن اتصف بها بعض المنتسبين للعلم والسلفية!-.

انظر هنا:

��[الرد على من يتكلمون في حكام ليسوا حكامهم] للشيخ عبيد بن عبد الله الجابري

http://ar.miraath.net/fatwah/5526

وهنا:

��[الرد على شبهة] جواز التشهير والطعن في ولي أمر غيرك بحجة أنه ليس ولي أمر لك!

للشيخ محمد بن هادي المدخلي

http://ald3wh.com/vaudio/f2ee474edc0fbe63d1d30c6fef249e23.mp3
〰〰〰〰〰〰〰〰〰

�� ونحن -معاشر السلفيين في قطر- قد تضررنا بهذه الأساليب وشغب الحزبيون على شبابنا وأثاروا الشبهات فيقولون مثلا:

ها هو الشيخ فلان الكويتي الجامي يطعن في قطر وحاكمها والشيخ فلان السعودي يطعن في قطر وحاكمها فلماذا لاتتكلمون فيهم؟!

أليس هذا هو منهج الخوارج عندكم؟!

أم أنكم تتسترون على حزبكم ويعذر بعضكم بعضا! وهكذا يشغبون ويستهزءون
〰〰〰〰〰〰〰〰〰
❌ ومما يدل على أن إطلاق (قطرائيل) تشبيها لها بـ(إسرائيل) ليس من كلام العلماء ولا أسلوبهم:

أن العلماء لايسمون دولة اليهود بـ(إسرائيل) لأن (إسرائيل) هو اسم نبي الله يعقوب.

وقد قال عكرمة كما ذكر ذلك عنه الإمام البخاري في صحيحه:

(جِبْرَ، ومِيكَ، وإِسْرَافَ: عبد، إِيلَ: الله).

فلفظة (إيل) تعني (الله)! فصار معنى (قطرائيل): قطر الله!

فسبحان الله هذه نتيجة من لم يلزم غرز العلماء ويصدر عنهم وعن منهجهم.
〰〰〰〰〰〰〰〰〰
�� فمن أطلق هذه التسمية وقع في عدة أخطاء:

1⃣ أولا: إطلاق اسم (إسرائيل) على دولة اليهود وقد نبه العلماء على خطأ هذا الإطلاق لأن (إسرائيل) اسم نبي الله يعقوب.

2⃣ ثانيا: مدحه لقطر بل غلوه في مدحها من حيث أراد ذمها فجعلها قطر الله!

3⃣ ثالثا: أن في كلامه تكفيرا مبطنا لأن في ذلك اتهاما لقطر وحكومتها بالخيانة ودعم اليهود ومودتهم ومحبتهم.

4⃣ رابعا: لو سلمنا أن فعل حكام قطر غير صحيح فإن الواجب هو الصبر عليهم ونصحهم والدعاء لهم كما هو منهج أهل السنة في التعامل مع الحاكم الظالم، وإن كانت هذه الأمور مكذوبة عليهم فذلك أشد إثما!
〰〰〰〰〰〰〰〰〰
⚠ واعلم أن هذا المنهج -عموما- يشتمل على عدة محاذير، منها:

��: أنه إنكار وطعن في حاكم مسلم علنا وهذا مخالف للسنة الصريحة ولمنهج السلف.

��: إثارة العداوة والشحناء بين المسلمين وبث الأحقاد والفرقة بين الدول المسلمة.

��: يفتح بابا لأهل البدع للتأليب على حكام المسلمين والطعن فيهم -خصوصا وأن بعض السلفيين الذين ينكرون عليهم واقعون في ذلك-!.

��: الإضرار بالدعوة السلفية وبالسلفيين في تلك البلاد وإيغار صدور الولاة والدولة عليهم مما يؤدي إلى إضعاف دعوتهم وإلحاق الضرر بهم.

��: شحن قلوب الشعوب على حكامها مما يسبب إشعال الفتن والفوضى.

��: خدمة الروافض وأعداء الإسلام وشماتتهم فإنهم يفرحون بتوتر العلاقات بين دول أهل السُّنة وحكامها وشعوبها