طلب العلم فريضة

طلب العلم فريضة

الثلاثاء، 29 أبريل 2014

جمع كلام أهل العلم المنصفين في فرقة التبليغ الصوفيين.

جمع كلام  أهل العلم المنصفين في فرقة التبليغ الصوفيين.

الشيخ ابن باز - رحمه الله - يفتي بأن جماعة الإخوان والتبليغ من الثنتين والسبعين فرقه الهالكه -

من هنا ا
http://www.safeshare.tv/w/AXmwRKiAKN



وثيقة مهمة جداً ،
فيها نقل تبديع العلامة ابن عثيمين رحمه الله لفرقتي التبليغ والإخوان،

والناقل بعض تلاميذه

من هنا ا
http://t.co/4yxIFA5v



هل تنصحنا الخروج مع
جماعة التبليغ (الاحباب)
وهل صحيح انك اثنيت عليها ؟

للعلامة صالح بن فوزان الفوزان

من هناا

http://www.safeshare.tv/w/ranjJEluRp



من هنا حقيقة جماعة التبليغ
للعلامة الربيع حفظه الله
ا
http://www.safeshare.tv/w/ADYvexRAii

¤ قال الشيخ ربيع بن هادي -حفظه الله-: وأنا في نظري: إنَّ أخطر أهل البدع الآن على المنهج السلفي وأهله .
جماعتان: جماعة التبليغ؛ وجماعة الإخوان "بفصائلها" .

وشرُّهم مستفحل أكثر من أهل البدع جميعاً؛ فلا تترك فتنتهم بيتاً إلاّ دخلته .اهـ

(الأجوبة على أسئلة أبي رواحة ص21)



العلامة الألباني جماعة التبليغ صوفية عصرية

من هنا ا
http://www.safeshare.tv/w/PJblfsguhAr

-------

مقطع آخر للإمام الألباني رحمه الله
يبين حال جماعة التبليغ وكتابهم.

من هنا ا
http://www.safeshare.tv/w/tVxdbtzoJu



الشيخ الفوزان التبليغ جماعة صوفية تسربوا إلى بلادنا
جماعة التبليغ صوفية ديوبندية

من هنا ا
http://www.safeshare.tv/w/ywHRCafaus



بيان حال جماعة التلبيغ للعلامة صالح اللحيدان حفظه الله

من هنا ا
http://www.safeshare.tv/w/sGDigizZht



تحذير من جماعة التبليغ وحكم الإنتماء لها.

العلامة صالح السحيمي حفظه الله .

من هنا ا
http://www.safeshare.tv/w/XJUtOGCOYW



حكم الإنفاق على جماعة التبليغ
يجيب العلامة صالح السحيمي حفظه الله.

من هناا
http://www.safeshare.tv/w/bOlRivsHuP



اخر فتوى لابن عثيمين في جماعة التبليغ
قال
١-لايجوز الدعوة بغير علم
٢--قيامهم علي ابناءهم افضل من خروجهم وتجوالهم بحجة الدعوة
٣- هذاليس  عمل السلف؟

من هنا ا
http://www.safeshare.tv/w/qzPvytdcjt



بيان أخطاء جماعة التبليغ

ونقل تحذير الأئمة من هذه الجماعة الصوفية.

للعلامة أحمد النجمي حفظه الله.

من هنا ا
http://www.safeshare.tv/w/qKcBjgTdJc



الرد على شبه التبليغيين
للعلامة زيد المدخلي حفظه الله

من هنا ا
http://www.safeshare.tv/w/UitzMUVjoQ



العلامة عبيد الجابري حفظه الله
يثبت تبديع العلامة بن عثيمين لجماعتي التبليغ والإخوان.

من هنا ا
http://www.safeshare.tv/w/McPUqwguZw



العلامة صالح الأطرم رحمه الله
عن حكم خروج جماعة التبليغ

من هنا ا
http://www.safeshare.tv/w/EligjKCtBR



العلامة محمد أمان الجامي رحمه الله

من هنا ا
http://www.safeshare.tv/w/EKiWcFIsqu



هل هناك فرق بين جماعة التبليغ في السعودية والتي في الهند؟

يجيب العلامة محمد بن هادي المدخلي حفظه الله.

من هناا
http://www.safeshare.tv/w/OHJUVdHtTa



خطر جماعة التبليغ
للشيخ علي الحدادي حفظه الله

من هناا
http://www.safeshare.tv/w/atyxpNbPrf



1. قال الشيخ عبد العزيز بن باز :

فإن جماعة التبليغ ليس عندهم بصيرة في مسائل العقيدة ، فلا يجوز الخروج معهم إلا لمن لديه علم وبصيرة بالعقيدة الصحيحة التي عليها أهل السنّة والجماعة حتى يرشدهم وينصحهم ويتعاون معهم على الخير لأنهم نشيطون في عملهم لكنهم يحتاجون إلى المزيد من العلم وإلى من يبصرهم من علماء التوحيد والسنَّة ، رزق الله الجميع الفقه في الدين والثبات عليه .

" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 8 / 331 ) .



2. قال الشيخ صالح الفوزان :

الخروج في سبيل الله ليس هو الخروج الذي يعنونه الآن ، الخروج في سبيل الله هو الخروج للغزو ، أما ما يسمونه الآن بالخروج فهذا بدعة لم يرد عن السلف .

وخروج الإنسان يدعو إلى الله غير متقيد في أيام معينة بل يدعو إلى الله حسب إمكانيته ومقدرته ، بدون أن يتقيد بجماعة أو يتقيد بأربعين يوماً أو أقل أو أكثر.

وكذلك مما يجب على الداعية أن يكون ذا علم ، لا يجوز للإنسان أن يدعو إلى الله وهو جاهل ، قال تعالى : { قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة } ، أي : على علم لأن الداعية لابد أن يعرف ما يدعو إليه من واجب ومستحب ومحرم ومكروه ويعرف ما هو الشرك والمعصية والكفر والفسوق والعصيان يعرف درجات الإنكار وكيفيته .

والخروج الذي يشغل عن طلب العلم أمر باطل لأن طلب العلم فريضة وهو لا يحصل إلا بالتعلم لا يحصل بالإلهام ، هذا من خرافات الصوفية الضالة ، لأن العمل بدون علم ضلال ، والطمع بحصول العلم بدون تعلم وهم خاطئ.

من كتاب " ثلاث محاضرات في العلم والدعوة "

نصيحة الإمام الوادعي رحمه الله للمسئولين في قطر بعزل القرضاوي 

 نصيحة الإمام الوادعي رحمه الله للمسئولين في قطر بعزل القرضاوي 

 السؤال : ذكر القرضاوي بعض الآيات التي تنهى عن موادة غير المسلمين, كقوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ * فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ ﴾ الآية. ثم قال: إنما جاءت تلك الآيات في قوم يعادون الإسلام محاربين للمسلمين, فلا يحل للمسلم حين ذاك مناصرتهم ومظاهرتهم, وهو معنى الموالاة, واتخاذ بطانة يفضي إليهم بالأسرار, وحلفاء يتقرب إليهم على حسب جماعته وملته؟ فهل هذه الآيات التي تنهى عن موادة المشركين؛ خاصة بالمعادين للإسلام والمحاربين له أم هي عامة؟

 الجواب:
الآيات الواردة في بيان ما هم عليه من الكيد للإسلام والمسلمين: ﴿ وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ﴾ الآية.
وأيضاً صنيعهم في هذا الزمان, أنهم لا يرضون عن الشخص حتى يكون نصرانياً.

آسف آسف آسف على من يزعم أنه أعرف الناس بعلم الواقع وهو أجهل الناس  بالواقع.
لو سألت عجوزاً من عجائز أهل دماج ما قَرَأَتْ ولا كَتَبَت: كيف اليهود والنصارى؟ تقول: هم أعداء الإسلام، دع عنك لو سألت عجوزاً من عجائز فلسطين، وقد رأت فتك اليهود بهم، أو من عجائز البوسنة والهرسك.

عجوز أفقه من مفتي قطر !! .
مفتي قطر أجهل من حمار أهله !!.

هل يوجد أحد يجهل زحف أعداء الإسلام على الإسلام والمسلمين؟ .
أقول: وإن كان هو يحفظ القرآن؛ لأن الله نزَّل من لا يعمل بعلمه منزلة الجاهل, قال سبحانه وتعالى: ﴿ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴾.
أًثْبَتَ لهم العلم في أول الآية، ونفى العلم عنهم في آخر الآية، فالذي لا يعمل بعلمه يعد جاهلاً .

�� وإني أرجو من المسئولين في قطر، أن يعزلوه وأن يأتوا لهم بِمُفْتٍ من أرض الحرمين ، أو بمفتٍ من العلماء الأفاضل، فدولة قطر تعتبر من أحسن الحكومات، لا يدنسها هذا الرجل الممسوس، أنا ما أتكلم مع الحاقدين الحاسدين للدعوة، ولا أتكلم مع المُستأجَرين، يستأجرونهم ويقولون: أذهبوا وردوا على الوادعي, ما أقبل إلا آية قرآنية وحديثاً نبوياً، الديمقراطيون لا يأتونا، ولن نفتح لهم بيوتنا، ولا نريدهم يأتون فيضيعون علينا أوقاتنا.
وهكذا عملاء أعداء الإسلام، لا يأتونا، لن نفتح لهم بيوتنا، والملبسون لا يأتونا لن نفتح لهم بيوتنا، نريد علماء عاملين بكتاب الله، وبسنة رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - .

��������������
▪ من كتاب : ( إسكات الكلب العاوي ) .

{ علماء الرافضة المصرحون بأن القرآن محرف وناقص. }

{ علماء الرافضة المصرحون بأن القرآن محرف وناقص. }
نعمة الله الجزائري واعترافه بالتحريف :
قال الجزائري في كتابه الأنوار النعمانية 2/357 ، 358 :
(( إن تسليم تواترها { القراءات السبع } عن الوحي الآلهي وكون الكل قد نزل به الروح الأمين يفضي إلى طرح الأخبار المستفيضة بل المتواترة الدالة بصريحها على وقوع التحريف في القرآن كلاما ومادة وإعرابا ، مع أن أصحابنا رضوان الله عليهم قد أطبقوا على صحتها والتصديق بها ( يقصد صحة وتصديق الروايات التي تذكر بأن القرآن محرف).
نعم قد خالف فيها المرتضى والصدوق والشيخ الطبرسي وحكموا بأن ما بين دفتي المصحف هو القرآن المنزل لا غير ولم يقع فيه تحريف ولا تبديل )).
(( والظاهر أن هذا القول ( أي إنكار التحريف ) إنما صدر منهم لأجل مصالح كثيرة منها سد باب الطعن عليها بأنه إذا جاز هذا في القرآن فكيف جاز العمل بقواعده وأحكامه مع جواز لحوق التحريف لها (- وهذا الكلام من الجزائرى يعني أن قولهم ( أي المنكرين للتحريف ) ليس عن عقيدة بل لاجل مصالح أخرى))).
ويمضي نعمة الله الجزائري فيقرر أن أيادي الصحابة امتدت إلى القرآن وحرفته وحذفت منه الآيات التي تدل على فضل الأئمة فيقول 1/97: ((ولا تعجب من كثرة الأخبار الموضوعة)) (يقصد الاحاديث التي تروى مناقب وفضائل الصحابة رضوان الله عليهم) فإنهم بعد النبي صلى الله عليه وسلم قد غيروا وبدلوا في الدين ما هو أعظم من هذا كتغييرهم القرآن وتحريف كلماته وحذف ما فيه من مدائح آل الرسول والأئمة الطاهرين وفضائح المنافقين وإظهار مساويهم كما سيأتي بيانه في نور القرآن )) عزيزي القارئ إن المقصود في نور القرآن هو فصل في كتاب الانوار النعمانية لكن هذا الفصل حذف من الكتاب في طبعات متأخرة لخطورته.
ويعزف الجزائري على النغمة المشهورة عند الشيعة بأن القرآن لم يجمعه كما أنزل إلا علي رضوان الله عليه وأن القرآن الصحيح عند المهدي وأن الصحابة ما صحبوا النبي صلى الله عليه وسلم إلا لتغيير دينه وتحريف القرآن فيقول 2/360،361،362 :
(( قد استفاض في الأخبار أن القرآن كما أنزل لم يؤلفه إلا أمير المؤمنين عليه السلام بوصية من النبي صلى الله عليه وسلم ، فبقي بعد موته ستة أشهر مشتغلا بجمعه ، فلما جمعه كما أنزل أتي به إلى المتخلفين بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لهم : هذا كتاب الله كما أنزل فقال له عمر بن الخطاب : لاحاجة بنا إليك ولا إلى قرآنك ، عندنا قرآن كتبه عثمان ، فقال لهم علي : لن تروه بعد اليوم ولا يراه أحد حتى يظهر ولدي المهدي عليه السلام. وفي ذلك القرآن(يقصد القرآن الذي عند المهدي) زيادات كثيرة وهو خال من التحريف ، وذلك أن عثمان قد كان من كتاب الوحي لمصلحة رآها صلى الله عليه وسلم وهي أن لا يكذبوه في أمر القرآن بأن يقولوا إنه مفترى أو إنه لم ينزل به الروح الأمين كما قاله أسلافهم ، بل قالوه أيضا وكذلك جعل معاوية من الكتاب قبل موته بستة أشهر لمثل هذه المصلحة أيضا وعثمان وأضرابه ما كانوا يحضرون إلا في المسجد مع جماعة الناس فما يكتبون إلا ما نزل به جبرائيل عليه السلام. أما الذي كان يأتي به داخل بيته صلى الله عليه وسلم فلم يكن يكتبه إلا أمير المؤمنين عليه السلام لأن له المحرمية دخولا وخروجا فكان ينفرد بكتابة مثل هذا وهذا القرآن الموجود الآن في أيدي الناس هو خط عثمان ، وسموه الإمام وأحرقوا ما سواه أو أخفوه ، وبعثوا به زمن تخلفه إلى الأقطار والأمصار ومن ثم ترى قواعد خطه تخالف قواعد العربية)).
وقد أرسل عمر بن الخطاب زمن تخلفه إلى علي عليه السلام بأن يبعث له القرآن الأصلي الذي هو ألفه وكان عليه السلام يعلم أنه طلبه لأجل أن يحرقه كقرآن ابن مسعود أو يخفيه عنده حتى يقول الناس : إن القرآن هو هذا الكتاب الذي كتبه عثمان لا غير فلم يبعث به إليه وهو الآن موجود عند مولانا المهدي عليه السلام مع الكتب السماوية ومواريث الأنبياء ولما جلس أمير المؤمنين عليه السلام (هذا الكلام من العالم الجزائري الشيعي هو جواب لكل شيعي يسأل نفسه لماذا لم يظهر علي رضى الله عنه القرآن الأصلي وقت الخلافة) على سرير الخلافة لم يتمكن من إظهار ذلك القرآن وإخفاء هذا لما فيه من إظهار الشنعة على من سبقه كما لم يقدر على النهي عن صلاة الضحى ، وكما لم يقدر على إجراء المتعتين متعة الحج ومتعة النساء. وقد بقي القرآن الذي كتبه عثمان حتى وقع الى أيدي القراء فتصرفوا فيه بالمد والإدغام والتقاء الساكنين مثل ما تصرف فيه عثمان وأصحابه وقد تصرفوا في بعض الآيات تصرفا نفرت الطباع منه وحكم العقل بأنه ما نزل هكذا.
وقال أيضا في ج 2/363 :
فإن قلت كيف جاز القراءة في هذا القرآن مع مالحقه من التغيير ، قلت قد روي في الآخبار أنهم عليهم السلام أمروا شيعتهم بقراءة هذا الموجود من القرآن في الصلاة وغيرها والعمل بأحكامه حتى يظهر مولانا صاحب الزمان فيرتفع هذا القرآن من أيدي الناس إلى السماء ويخرج القرآن الذي ألفه أمير المؤمنين عليه السلام فيقرى ويعمل بأحكامه ( هذا جواب العالم الجزائري لكل سني اوشيعي يسأل لماذا يقرأ الشيعه القرآن مع انه محرف).
( 3 ) الفيض الكاشاني ( المتوفي 1091 هـ ) :
وممن صرح بالتحريف من علمائهم : مفسرهم الكبير الفيض الكاشاني صاحب تفسير " الصافي ".
قال في مقدمة تفسيره معللا تسمية كتابه بهذا الأسم (( وبالحري أن يسمى هذا التفسير بالصافي لصفائه عن كدورات آراء العامة والممل والمحير )) تفسير الصافي - منشورات مكتبة الصدر - طهران - ايران ج1 ص13.
وقد مهد لكتابه هذا باثنتي عشرة مقدمة ، خصص المقدمة السادسة لإثبات تحريف القرآن. وعنون لهذه المقدمة بقوله ( المقدمة السادسة في نبذ مما جاء في جمع القرآن ، وتحريفه وزيادته ونقصه ، وتأويل ذلك) المصدر السابق ص 40.
وبعد أن ذكر الروايات التي استدل بها على تحريف القرآن ، والتي نقلها من أوثق المصادر المعتمدة عندهم ، خرج بالنتيجة التالية فقال : (( والمستفاد من هذه الأخبار وغيرها من الروايات من طريق أهل البيت عليهم السلام أن القرآن الذي بين أظهرنا ليس بتمامه كما أنزل على محمد صلى الله عليه وآله وسلم بل منه ماهو خلاف ما أنزل الله ، ومنه ما هو مغير محرف ، وأنه قد حذف منه أشياء كثيرة منها اسم علي عليه السلام ، في كثير من المواضع ، ومنها لفظة آل محمد
صلى الله عليه وآله وسلم غير مرة ، ومنها أسماء المنافقين في مواضعها ، ومنها غير ذلك ، وأنه ليس أيضا على الترتبيب المرضي عند الله ، وعند رسول صلى الله عليه وآله وسلم )) - تفسير الصافي 1/49 منشورات الاعلمي ـ بيروت ، ومنشورات الصدر - طهران.
ثم ذكر بعد هذا أن القول بالتحريف اعتقاد كبار مشايخ الإمامية قال : (( وأما اعتقاد مشايخنا رضي الله عنهم في ذلك فالظاهر من ثقة الإسلام محمد بن يعقوب الكليني طاب ثراه أنه كان يعتقد التحريف والنقصان في القرآن ، لأنه كان روى روايات في هذا المعنى في كتابه الكافي ، ولم يتعرض لقدح فيها ، مع أنه ذكر في أول الكتاب أنه كان يثق بما رواه فيه، وكذلك أستاذه علي بن إبراهيم القمي ـ رضي الله عنه ـ فإن تفسيره مملوء منه ، وله غلو فيه ، وكذلك الشيخ أحمد بن أبي طالب الطبرسي رضي الله عنه فإنه أيضا نسج على منوالهما في كتاب الإحتجاج )) تفسير الصافي 1/52 منشورات الاعلمي ـ بيروت ، ومنشورات الصدر - طهران.

{ قضية التكفير بين أهل السنة وفرق الضلال في ضوء الكتاب والسُّنَّة }

{ قضية التكفير بين أهل السنة وفرق الضلال في ضوء الكتاب والسُّنَّة }

تحريم الخروج على أئمة المسلمين ووجوب طاعتهم في المعروف
وجوب السمع والطاعة بالمعروف
إن طاعة ولاة أمر المسلمين واجبة في المعروف؛ لأدلة كثيرة منها:
1 - قول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا الله وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى الله وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِالله وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً} (1).
وولاة الأمر هم: العلماء، والولاة، والأمراء (2).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ((فطاعة الله ورسوله واجبة على كل أحد، وطاعة ولاة الأمور واجبة؛ لأمر الله بطاعتهم، فمن أطاع الله ورسوله بطاعة ولاة الأمر لله فأجره على الله، ومن كان لا يطيعهم إلا لما يأخذه من الولاية والمال فإن أعطوه أطاعهم وإن منعوه عصاهم: فما له في الآخرة من خلاق)) (3).
ولا شك أن الولاية مهمة عظيمة وأمانة كبيرة؛ ولهذا قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((يا عبد الرحمن لا تسأل الإمارة فإنك إن أُعطيتها عن مسألة وُكِلتَ إليها، وإن أوتيتها من غير مسألة أُعِنْتَ عليها)) (4)؛ ولهذه الأهمية العظيمة قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((إنَّا والله لا نولّي على هذا العمل أَحَداً سأله، ولا أحداً حرص عليه)) (5)، وقال - صلى الله عليه وسلم - لأبي ذر حينما قال: يا رسول الله ألا تستعملني؟ فضرب بيده على منكب أبي ذر ثم قال: ((يا أبا ذر إنك ضعيف وإنها أمانة، وإنها يوم القيامة خزي وندامة إلا من أخذها بحقها وأدّى الذي عليه فيها)) (6)، وهذا يؤكّد وجوب طاعة ولاة أمر المسلمين وإعانتهم على هذا الأمر العظيم طاعة لله تعالى؛ لأن عليهم حملاً عظيماً وأمانة عظيمة.
2 - عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع أميري فقد أطاعني، ومن عصى أميري فقد عصاني)) (7).
3 - وعنه - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((عليك السّمعُ والطّاعةُ في عُسْرِك، ويُسرِك، ومَنشطك ومَكرهك (8)، وأثرةٍ (9) عليكَ)) (10).
4 - وعن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: ((إن خليلي أوصاني أن أسمع وأطيع وإن كان عبداً مجدع الأطراف)) (11).
5 - وعن أم الحصين رضي الله عنها قالت سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يخطب في حجة الوداع وهو يقول: ((ولو استعمل عليكم عبد يقودكم بكتاب الله فاسمعوا له وأطيعوا)) (12).
6 - وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ((على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحبَّ وكره، إلا أن يُؤمر بمعصية، فإن أُمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة)) (13)،.
7 - وقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((لا طاعة في معصية الله إنما الطاعة في المعروف)) (14).
8 - وعن عبادة بن الصامت - رضي الله عنه - قال: دعانا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فبايعناه فكان فيما أخذ علينا: أن بايعنا على السمع والطاعة: في منشطنا ومكرهنا، وعسرنا ويسرنا، وأثرة علينا، وأن لا ننازع الأمر أهله (4).
قال: ((إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم من الله فيه برهان)) (15).
9 - وعن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إنها ستكون بعدي أثرةٌ وأمورٌ تنكرونها))،قالوا: يا رسول الله كيف تأمر من أدرك منّا ذلك؟ قال: ((تُؤدّون الحق الذي عليكم، وتسألون الله الذي لكم)) (16).
__________
(1) سورة النساء، الآية: 59.
(2) انظر: تفسير الإمام ابن جرير الطبري،8/ 497،وتفسير القرطبي،5/ 261،وتفسير ابن كثير،
1/ 519،وفتاوى ابن تيمية،11/ 551،و28/ 70،والضوء المنير على التفسير،2/ 234 - 251.
(3) فتاوى ابن تيمية، 35/ 16 - 17، وانظر خلاصة ما قاله رحمه الله في طاعة ولاة الأمر والإحالة على ذلك في الفتاوى، 37/ 170.
(4) البخاري، كتاب: الإيمان والنذور، باب {لا يُؤَاخِذُكُمُ الله بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ}، برقم 6622، ومسلم في كتاب الإمارة، باب النهي عن طلب الإمارة والحرص عليها، برقم 1652.
(5) أخرجه البخاري في كتاب الأحكام، باب ما يكره من الحرص على الإمارة، برقم 7149، ومسلم، في كتاب الإمارة، باب النهي عن طلب الإمارة والحرص عليها، برقم 1733.
(6) أخرجه مسلم في كتاب الإمارة، باب كراهة الإمارة بغير ضرورة، برقم 1825.
(7) البخاري، كتاب الأحكام: باب قول الله تعالى: {أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ}،برقم 7137، ومسلم، كتاب الإمارة، باب وجوب طاعة الأمراء في غير معصية وتحريمها في المعصية، برقم 1835.
(8) ((في عُسرك ويسرك))، قال العلماء: تجب طاعة ولاة الأمور فيما يشق وتكرهه النفوس وغيره مما ليس بمعصية، فإن كانت المعصية فلا سمع ولا طاعة كما صرح به - صلى الله عليه وسلم - في الأحاديث الباقية، فتحمل هذه الأحاديث المطلقة لوجوب طاعة ولاة الأمور على موافقة تلك الأحاديث المصرحة بأنه لا سمع ولا طاعة في المعصية: ((لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق)) شرح الإمام النووي، 12/ 465 - 466.
(9) ((وأثرة عليك)) والمعنى الاستئثار والاختصاص بأمور الدنيا عليكم، أي: اسمعوا وأطيعوا وإن اختص الأمراء بالدنيا ولم يوصلوكم حقكم مما عندهم. شرح النووي، 12/ 465 - 466، وقال النووي رحمه الله تعالى: ((وهذه الأحاديث في الحث على السمع والطاعة في جميع الأحوال، وسببها اجتماع كلمة المسلمين؛ فإن الخلاف سبب لفساد أحوالهم في دينهم ودنياهم))، شرح النووي، 12/ 465 - 466.
(10) أخرجه مسلم، كتاب الإمارة: باب وجوب طاعة الأمراء في غير معصية الله وتحريمها في المعصية، برقم 1836.
(11) مسلم، كتاب الإمارة: باب وجوب طاعة الأمراء في غير معصية، برقم 1837.
(11) أخرجه مسلم، كتاب الإمارة: باب وجوب طاعة الأمراء في غير معصية، برقم 1838.
(12) أخرجه البخاري، كتاب الأحكام: باب السمع والطاعة للإمام ما لم تكن معصية، برقم 7144، ومسلم، كتاب الإمارة: باب وجوب طاعة الأمراء في غير معصية، برقم 1839.
(13) أخرجه البخاري، كتاب أخبار الآحاد، باب ما جاء في إجازة خبر الواحد الصدوق، برقم 7257، ومسلم، كتاب الإمارة: باب وجوب طاعة الأمراء في غير معصية، برقم 1840.
(14) وفي رواية لمسلم (( .. وعلى أن نقول بالحق أينما كنا لا نخاف في الله لومة لائم)). مسلم، برقم 1709.
(15) أخرجه البخاري، كتاب: الفتن، باب ((سترون بعدي أموراً تنكرونها))، برقم 7056، ومسلم، كتاب الإمارة: باب وجوب طاعة الأمراء في غير معصية، برقم 1709/ 42.
(16) أخرجه البخاري، كتاب: المناقب، باب علامات النبوة في الإسلام، برقم 3603، ومسلم، كتاب الإمارة: باب وجوب الوفاء ببيعة الخلفاء الأول فالأول، برقم 1843.

مجموع الردود الحارقة على مجازفات ومخالفات يحيى الحجوري المارقة


مجموع الردود الحارقة على مجازفات ومخالفات يحيى الحجوري المارقة
منقول من المدونة السلفية الحنبلية للأخ الفاضل أبو سعيد الحنبلي
وبعض الروابط من منتدي منابر سبل الهدي السلفية
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على خير مبعوث للعالمين وعلى آله الطيبين الطاهرين وعلى الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد :

فهذا جمع لطوام ومخالفات ومجازفات المدعو ( يحيى علي الحجوري ) كي يسهل على الباحث عن الحق والغيور على دينه أن يقف على حقيقة هذا الرجل حتى لاينجرف معه في ضلاله أو من اغتر به وتابعه على ضلاله وأعانه على باطله أن يتوب ويستغفر ويعود إلى طريق أهل السنّة وطريقتهم , وهي عبارة عن ردود بعض المشايخ وطلبة العلم ومن أعانهم على نشر الحق وتبيانه .
أولاً : جمع كلام العلماء والمشايخ في يحيي الحجوري عمل الأخ الفاضل أحمد العطية الأثري من هنا :
http://www.safeshare.tv/w/fmDyXLsuaZ
-------------------------------------------------------
:::جديد::: بيان حال يحيى الحجوري والمدافعين عنه للشيخ الفاضل عبدالله البخاري حفظه الله
http://www.elbukhari.com/index.php?p...on=lec&lec=659
----------------------------------------------------
كلام الشيخ ربيع في يحيي الحجوري بتاريخ 1جماد الأول1434
















------------------------------------------------------
:: إجماع علماء اليمن والمملكة على هجر الحجوري ومن تعصب له :: لفضيلة الشيخ العلامة أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام ـ حفظه الله ـ
http://www.m-sobolalhoda.net/salafi/...ead.php?t=2062
---------------------------------------------------
مقال جديد للشيخ أحمد بازمول يا حلبي ويا حجوري أنتما من أبرز السعاة للفرقة والاختلاف وتمزيق الصف السلفي !!!
http://www.m-sobolalhoda.net/salafi/...ead.php?t=2291
------------------------------------------------
الاختصار لبيان مافي طريق الحجوري من أضرار للشيخ محمد بن عبدالله الإمام حفظه الله
http://www.m-sobolalhoda.net/salafi/...ead.php?t=2126
------------------------------------------------
(لماذا حَذَّرَ العلماء من يحيى الحجوري ؟) [الجزء الأول] لشيخنا الفاضل أبي يوسف مصطفى مبرم ـ حفظه الله ـ
http://www.m-sobolalhoda.net/salafi/...ead.php?t=2201
-----------------------------------------------
)لماذا حَذَّرَ العلماء من يحيى الحجوري ؟) [الجزء الثاني] لشيخنا الفاضل أبي يوسف مصطفى مبرم ـ حفظه الله ـ
http://archive.org/download/Dorousse...aAlHajory2.mp3
-------------------------------------------------
*كتاب* مشاهداتي في دماج/ للأخ أبي عبد الله معمر الجزائري.
http://www.m-sobolalhoda.net/salafi/...ead.php?t=2314
تبرئة الشيخ ربيع حفظه الله تعالى مما نسبه إليه الكذاب المفتري يحيى بن علي الحجوري للشيخ أبي مالك الرياشي حفظه الله تعالى.
http://www.m-sobolalhoda.net/salafi/...ead.php?t=2234
------------------------------------
وقفات مع بعض فقرات يحيى الحجوري في (مقدمة الجزء الأول من النصح الوضيع!!)، وبيان مجازفاته وتناقضاته وتلبيساته لأبي مالك الرياشي وفقه الله
http://www.m-sobolalhoda.net/salafi/...ead.php?t=2292
-------------------------------------
زمن السكوت عن الحجوري وشبكة العلوم قد ولى، وأن مما أتقرب به إلى الله هو جهاد هذه الطائفة الباغية المعتدية-الشيخ أسامة العتيبي
http://www.m-sobolalhoda.net/salafi/...ead.php?t=2286
-------------------------------------
[صوتي ومفرغ ]الشيخ العلامة ربيع بن هادي يبين حال المدعو : خالد بن محمد الغرباني المؤسس لشبكة العلوم.
http://www.m-sobolalhoda.net/salafi/...ead.php?t=1128
---------------------------------------
الجامع لسباب وشتائم الناصح الأمين زعموا يحي الحجوري صوتياً
http://www.m-sobolalhoda.net/salafi/...ead.php?t=2110
-------------------------------------
رد الشيخ أسامة العتيبي على الحجوري (منقول من سحاب)
http://www.m-sobolalhoda.net/salafi/...ead.php?t=2277
------------------------------------
كشف الخفيات لما عند الشيخ يحيى الحجوري من المخالفات
كتبه/ أبو عبد السلام صالح بن أحمد اليافعي.
http://www.m-sobolalhoda.net/salafi/...ead.php?t=2235
------------------------------------------
طعونات الحجوري في الصحابة الكرام رضي الله عنهم ) لشيخنا الفاضل أبي الربيع عرفات بن حسن المحمدي ـ حفظه الله
http://www.m-sobolalhoda.net/salafi/...ead.php?t=2232
----------------------------------------
الأصول السلفية التي خالفها الحجوري ومن معه - لشيخنا أبي عمار علي الحذيفي –
http://www.m-sobolalhoda.net/salafi/...ead.php?t=2164
----------------------------------------
مجموعة رسائل في الحجوري للتحميل من هنا
https://ia601704.us.archive.org/31/i...ory/hajory.rar
وفي هذا الرابط :
القول الجلي لبيان ماغيره الحجوري من دعوة الإمام الوادعي - للخولاني
-----------------
الدهش والوله من الشرك الذي وقع فيه شاعر الحجوري وإقرار الحجوري له
----------------------
جواب العلامة عبيد الجابري على سؤال متعلق بفتنة الحجوري بتأريخ شعبان 1433هـ الجزء الأول
-----------
جواب العلامة عبيد الجابري على سؤال متعلق بفتنة الحجوري بتأريخ شعبان1433هـ الجزء الثاني
----------------
جواب العلامة عبيد الجابري على سؤال متعلق بفتنة الحجوري بتأريخ شعبان1433هـ الجزء الثالث
-------------------
الانتصار للصحابة الأخيار - الحجوري والإرجاء
-----------------
الحلقة الثانية من الانتصار للصحابة الأخيار -الدفاع عن الصحابي الجليل الأقرع وبعض النظرات في اللمع
------------------
إرشاد العباد إلى مخالفة الحجوري لمنهج السلف الصالح في التعامل مع المخالف في مسائل الإجتهاد
---------------
أوجه الشبه بين الحجورية والحدادية
---------------
تحذير علماء السنة من فتنة يحيى الحجوري المدلهمة
----------------
الغلو في الشيخ يحيى الحجوري هداه الله
----------------
صوتي الشيخ عبدالعزيز البرعي ينقل عن الشيخ ربيع أن الحجوري حدادي
--------------------
الحجوري يقول : أصحاب بدر عصوا الله مرتين فسلط الله عليهم مصيبة
----------------
نموذج من حال يحيى الحجوري وشؤم فتنته
-----------------
المختصر الجلي في الفرق بين أهل السنّة ويحيى الحجوري
--------------------
بيان كذب يحيى الحجوري فيما أسماه النصح الرفيع
---------------
الشيخ ربيع يحذر من فتنة يحيى الحجوري
---------------------
الإيضاح لما عند الحجوري من الكذب الصراح الحلقة الأولى
----------------
الإيضاح لما عند الحجوري من الكذب الصراح الحلقة الثانيّة
-------------------
الحجوري وتقريراته لمسائل البدع
------------------
ماهكذا تورد يايحيى الإبل
----------------------
الإرهاب الحجوري
----------------
هل انظم الحجوري إلى سلك الوضّاعين
-----------------
الحجوري يخالف القرآن
---------------------
تنبيه الحجوري إلى أن اغتيال الأجانب مخالف لمنهج أهل السنّة
-----------------
الجمع الحسن فيما وقع فيه الشيخ يحيى من أصول أبي الحسن
--------------------
تجلية المحنة في حقيقة الفتنة
------------------------
الحجوري في قفص الاتهام 1
الحجوري في قفص الاتهام 2
الحجوري في قفص الاتهام 3
الحجوري في قفص الاتهام 4
الحجوري في قفص الاتهام 5
الحجوري في قفص الاتهام 6
الحجوري في قفص الاتهام 7
الحجوري في قفص الاتهام 8
الحجوري في قفص الاتهام 9
الحجوري في قفص الاتهام 10
الحجوري في قفص الاتهام 11
----------------
ماذا ينقمون على الحجوري 1
ماذا ينقمون على الحجوري 2
ماذا ينقمون على الحجوري 3
ماذا ينقمون على الحجوري 4
ماذا ينقمون على الحجوري 5
ماذا ينقمون على الحجوري 6
----------------
إيضاح الدليل في كشف شبه الحجوري صاحب البتر والتعطيل
----------------
الانتصار لمنهج السلف الأخيار - الحجوري وعقيدة القدرية والأشاعرة
----------------
الحجوري يقذف بخمس شبهٍ من شبه الأشاعرة
----------------
إبطال مزاعم يحيى الحجوري حول المجمل والمفصل
-----------------
الرد الواضح في بيان غلط الحجوري وفالح الحربي
-------------
انقضاض الشبه البخارية على أوكار الحجوري الخلفية
-------------
الرد الفوري في تحرير محل النزاع بين الشيخ عبيد والحجوري
--------------
رد شبه (المحارب) المتمحل مثير الشقاق بين الإمامين النجمي ومقبل
---------------
التنكيل لما في خيانة عبدالحميد وشيخه الحجوري من الأباطيل
-----------------
تنوير الظلمات بكشف بعض فضائح يحيى الحجوري في بريطانيا من مشاهدات
---------------------
قراع الأسنّة في إزهاق أباطيل الحجوري في وصفه لعلماء السنّة بالكذبة والخونة
---------------------
كشف الزيغ والاعوجاج في وصف يحيى الحجوري للشيعة الخونة بأنهم يحبون الدعوة السلفيّة بدمّاج
------------
الشيخ محمد بن هادي المدخلي يقول عن يحيى الحجوري - سفيه أشد من فالح الحربي - لايدرس عنده ولا يجالس
--------------------
مراحل الحجوري في اتهام الصحابة بالمشاركة في قتل عثمان بن عفان - رضي الله عنه -
----------------
إرشاد الحائر إلى موقف علماء السنة بالجزائر من يحيى الحجوري الهائج الثائر
---------------
تذكير الحجوري بأخلاق العلماء لأبي بكر الآجري 1
---------------
الرد المبين على الناصح الأمين
--------
خطر الفتنة الحالقة للدين التي أضرمها وأججها يحيى الحجوري بين السلفيين 1
-----------
وقفة مع يحيى الحجوري :: موقف الحجوري من اجتماعات أهل السنّة والجماعة ::
-------------
الحجوري و( الناصح الأمين ).