طلب العلم فريضة

طلب العلم فريضة

الخميس، 1 مايو 2014

بيان حال عبد الكريم خضير


"كلام للشيخ العتيبي حفظه الله تعالى في الشيخ عبد الكريم خضير‏"
ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ » ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﺨﻀﻴﺮ « ﻓﻲ ﺷﺄﻥ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻹﺧﻮﺍﻧﻲ
ﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ


📌من الملاحظات على د.عبدالكريم الخضير 📌


📛عبدالكريم الخضير قطاع الطريق الذين يردون على ابن جبرين
:::::::::
📛عبدالكريم الخضير من موقعه الرسمي
📛سيد قطب و حسن البنا

السؤال: ما رأي فضيلتكم في (سيد قطب وحسن البنا) وهل تنصح بالقراءة لهم؟
الجواب:
سيد قطب وحسن البنا من رؤوس جماعة الإخوان المسلمين في مصر، وهي كغيرها من الجماعات لها وعليها، فالذي أنصح به أن يقرأ لسلف هذه الأمة وأئمتها، ومن يثق بهم من محققي علماء الأمة، وإذا قرأ لهذين كما يقرأ لغيرهما ممن رمي بنوع بدعة كابن حجر والنووي وغيرهما والزمخشري مثلاً مع الحذر الشديد من التأثر بموضع المخالفة، فلا بأس، هذا إذا كان ممن يستطيع التمييز بين الغث والسمين. والله أعلم.

🔦🔦شرح سنن الترمذي -أبواب الطهارة (١٦)
::::::::::::
📛عبدالكريم الخضير من موقعه الرسمي
📛عمرو خالد

يقول: كثر في الآونة الأخيرة دروس وكلمات عمرو خالد في الفضائيات ويوجد عليه كثير من الأخطاء والطوام بين بعضها الشيخ الشذري فما موقفنا من ذلك؟ هل نقول للناس بعدم السماع له؟
هذا الرجل لا شك أنه عنده مخالفات، ومظهره ليس من أهل العلم بلا ريب، ولكن استفاد منه بعض المنحرفين وبعض الفساق وبعض الفجار، طالب العلم لا يأخذ منه علم، المستقيم لا يستمع إليه، لكن من كان مبتلىً بانحرافات شديدة أو بعظائم من الأمور أو لا صلة له بالدين هذا إن استفاد منه طيب، كما نستفيد من رد الأشاعرة على المعتزلة نستفيد من هذا ونستفيد من رد المعتزلة على النصارى مثلاً، فيستفاد من الشخص في إفادة من هو أقل منه شأناً، لا يمنع لكن من هو أفضل منه ممن يريد العلم الشرعي، ممن يريد الاستقامة الحقة على منهج الكتاب والسنة هذا لا يستفيد من مثل هذا، هذا يعنى بأهل العلم والعمل الذين عرفوا بعلمهم وعملهم وإخلاصهم، ولا نقول في الرجل شيئاً أكثر مما نعرف عنه، ونبرأ إلى الله من ذلك، لكن مثل هذا إذا تاب على يده رجل لا يصلي، نقول: لا يسمع منه هذا الذي لا يصلي إلا يسمع منه مثلاً، أو تاب على يده مغنٍ فاجر ماجن مثل هذا ما يمنع من السماع لمثله؛ لأنه أفضل منه، يعني مثل ما نظرنا يستفاد من رد الأشاعرة على المعتزلة، هل يقال: ما نقبل رد الباقلاني على المعتزلة أو رده على النصارى لأنه أشعري؟ يمكن نقول هذا؟ ما نقول هذا؛ لأن كل شخص يدفع من وراءه لا مانع من هذا -إن شاء الله-.
🔦🔦شرح سنن الترمذي -أبواب الطهارة (١٦)
:::::::::::::
📛عبدالكريم الخضير من موقعه الرسمي
📛و سلمان العودة وثناءه عليه!!!

يقول: ما رأيك بكتاب العزلة والخلطة للشيخ سلمان العودة وشرح البلوغ له؟
أما بالنسبة للعزلة فلا أرى كتاباً يعدل كتاب الخطابي، كتاب العزلة لأبي سليمان الخطابي هذا لا يعدله كتاب، وأما كتاب الشيخ المشار إليه في السؤال فأنا ما قرأته، ولذلك لا أستطيع الحكم عليه، وشرح البلوغ له سمعت شيئاً يسيراً قديم أيضاً من أوائل بدايته سمعت شرح حديث أو حديثين، الشيخ ما في شك أنه يجود إذا بحث، وعنده شيء من النباهة فإذا قرأ في كتب أهل العلم يجيد التعامل معها، ويجيد إلقاءها وتبسيطها ففيه فائدة -إن شاء الله تعالى- وأما بقية الكتاب فلم أطلع عليه.
🔦🔦شرح سنن الترمذي أبواب الطهارة (١٥)
:::::::::::::::::
📛عبدالكريم الخضير من موقعه الرسمي
📛عبدالعزيز الطريفي!

بعد اتصال ناصر الحنيني
والمحادثة الطويلة معه قال الخضير: 

، فخرج أحاديثه الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في إرواء الغليل، وكمله معالي الشيخ صالح بن عبد العزيز، وأيضاً أخونا الشيخ عبد العزيز الطريفي له أيضاً تكميل لإرواء الغليل في الآثار التي لم يقف عليها الشيخ ناصر -رحمه الله-، هذا الكتاب المخدوم بهذه...الخ
🔦🔦سلسلة: كيف يبني طالب العلم مكتبة ( الحلقة الثالثة)
::::::
📛عبدالكريم الخضير من موقعه الرسمي
📛و الشعراوي

يقول: هل نستمع لتفسير الشعراوي؟
تفسير الشعراوي كما هو معروف تفسير عقلي باستنباطه هو، ولا شك أن لديه شيء من المعرفة، وشيء من الذكاء، وشيء من الدقة، يغوص على بعض المعاني التي قد يكون في بعضها لم يسبق إليه، فيستفاد منه من هذه الحيثية، لكن يكون معول طالب العلم ومرده إلى تفاسير السلف.
🔦🔦تفسير الجلالين - سورة الرحمن (٢)
::::::::
📛عبدالكريم الخضير من موقعه الرسمي
📛 و علي الطنطاوي

يقول: ما رأيك في مؤلفات الشيخ على الطنطاوي الأدبية؟ 
الشيخ علي -رحمه الله- من خير ما يقرأ له بالنسبة للأدباء، أدبه مشوب بدين وعلم، بخلاف أدب غيره، مشوب بدين وعلم، عنده مخالفات لكن لا يعني أنه يهدر جميع ما يقول، ومذكراته فيها من الطرائف والفوائد العلمية ما لا يوجد في غيرها.

🔦🔦شرح سنن الترمذي - أبواب الطهارة(٩)
::::::::::::::::::::

هناك 38 تعليقًا:

  1. الحق فوق الجميع يا هذا لماذا تنكر على من يبين مخالفات الخضير للسنة هل الخضير فوق الحق
    ما سلم أحد من النقد
    احمد الله على أن وفقك لتعرف البيان لمخالفات فلان لسنة النبي العدنان

    قال علماء الجزائرحفظهم الله:

    وعلى العقلاء وأهلِ الشهامةِ الفُضلاءِ أن تأخذ منهم الغيرةُ مَبلَغَها وتُحرِّك في أشجانهم روح الدِّفاع عن الدين والانتصارِ له بالوسائل المشروعة ليبقى الدِّينُ حرمًا مصونًا لا يرتَعُ فيه اللَّامزون ولا يَجوسُ حِمَاهُ العَابثون فـ (إنَّ أصلَ الدِّين الغَيرَةُ ومَن لا غَيْرَةَ له لا دين له) [ابن القيم في "الجواب الكافي" ص 68].
    وتلك هي قوة الصَّادقين من أهلِه يَغارُون عليه ويَعتَزُّون به ويُدافعون عنه وينتَصرون له فالشَّرفُ لا يُنَالُ إلَّا بهذا الدِّين ولا يُرتَقَى إلى العزِّ بغيرِه سُلَّمًا ولا صلاحَ إلَّا بالاسْتِمْسَاكِ به ولا بقاءَ إلَّا لمن سارَ على نَهجِه والذِّلَّةُ والصَّغارُ على من خالف أمره.
    اللَّهمَّ انصُر دينكَ وكتابَك وسنَّة نبيِّك صلَّى الله عليهِ وسَلَّم وعبادَك الصالحين واخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العَالمين.
    من مقال بعنوان:
    [بيان واستنكار حول ظاهرة التعدي على الإسلام والغلو في التكفيروقع عليه عدد من مشايخ الجزائر حفظهم الله ووفقهم لكل خير]
    بتوقيع:
    ■ أ.د. محمَّد علي فركوس
    ■ الشيخ عبد الغني عوسات
    ■ د.عبد المجيد جمعة
    ■ الشيخ عزّ الدِّين رمضاني
    ■ الشيخ أزهر سنيقرة
    ■ د.عبد الخالق ماضي
    ■ د.رضا بوشامة
    ■ الشيخ نجيب جلواح
    ■ الشيخ توفيق عمروني
    ■ الشيخ عبد الحكيم دهاس
    ■ الشيخ عمر الحاج مسعود
    ■ الشيخ عثمان عيسي

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم . اين باقي المشايخ السلفيين كالشيخ صالح عومار والشيخ محمد بن مكي

      حذف
    2. السلام عليكم . اين باقي المشايخ السلفيين كالشيخ صالح عومار والشيخ محمد بن مكي

      حذف
  2. العنوان مكتبة ردود العلماء ولا نجد كلاما لعالم معتبر هنا فاتقوا الله ولا تتقدموا على العلماء وقفوا حيث وقفوا فليس كل ما قيل ينبغي أن يقال

    ردحذف
  3. كل الروابط غير متوفرة

    ردحذف
  4. واضع المشاركة أعلاه يظهر أنّه غبيّ، جاهل بأنواع الدلالات...ماذا بعد ما أورده؟ أستطيع أن أورد من كلام ابن باز وابن عثيمين والألباني من جنس كلام الخضير ثم ماذا نبدعهم؟ قاتل الله الغلو وأهله..وأخزى الله الحدادية الجديدة...بقية السلف الفوزان أثنى على ابن جبرين وله كلام يقول فيه يستفاد من العريفي إذن بدعوه...محدث العصر يجيز الدخول إلى الإخوان بنية الإصلاح، ويرد على الحوالي وسلمان ولكن ينتقد من يبدعهما إذن ليبدع أيضا...وكلامه موجود في سلسلة الهدى والنور وإنما أخاطب طلبة العلم الذين لهم عناية بأشرطته لا أهل اليوتيوب والمقاطع القصيرة....حقيقة هذا المنهج الإسقاط بالهفوة والزلة....وقد صرح بذلك رضوانيكم حتى طعن في جميع علماء السعودية إلا الفوزان والمدخلي ثم وصف الفوزان بالمتخاذل...وها هو يقول عن الشيخ ربيع بطانته إخوانية

    ردحذف
  5. لو صدق الكاتب -لأنّالروابط غير موجودة- قوله: وأيضاً أخونا الشيخ عبد العزيز الطريفي له أيضاً تكميل لإرواء الغليل في الآثار التي لم يقف عليها الشيخ ناصر -رحمه الله-...اعتبره دليل إدانة مسكين...هههههههههه.....إذن إحالة العلامة ناصر في صفة الصلاة إلى محمد الغزالي و وصفه للقرضاوي بالأستاذ في تخريجه لأحاديث الحلال والحرام و قوله عن غير واحد من المخالفين (أخونا فلان) يخرجه من السلفية....أعيت الحماقة من يداويها

    ردحذف
  6. الحمد لله شيخ عبد الكريم الخضير من كبار العلماء و من شك في هذا فليسأل شيخ صالح الفوزان و انا سمعت شيخ العباد ينصح به.

    ردحذف
  7. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  8. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  9. يا من تدافع على الخضير وتقارن بينه وبين الأئمة مثل العثيمين والالباني فهؤلاء ائمة العصر ومشهود لهم بالسلفية والذب عنها اما الخضير فمجهول اصله من شهد له بالسلفية واين جهوده في تقرير المنهج؟ ؟!!

    بل الخضير يعتبر النسبة للسلفية تزكية! !

    ردحذف
  10. لا يطعن بالعلامة الخضير الا زنديق مبتدع

    ردحذف
  11. أيها الخبيث الفاجر الجاهل المتعالم الذي ما تدري شيء قبحك الله ولا سامحك أسأل الله أن يخسف بك أرضه وأن يرينا فيك آياته .. قبحك وقبح الحلو .. لا سامحك الله ولا وفقك .. والله سأبقى أدعو عليك طيلة حياتي .. العلامة المحدث الفقيه عبد الكريم الخضير تقول عنه مسكين!

    ماذا قدمت أنت للسلفية!
    لماذا وضعوك مكانه في هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة؟!

    قبحك الله يا خبيث

    ثم لأنه أثنى على ابن جبرين رحمه الله؟!

    المفتي أثنى عليه
    الفوزان أثنى عليه

    تبدعهم؟!

    قبحك الله

    اللهم عليك بهذا الخبيث الفاجر الذي والله لا يستحق أن يكون تلميذا عن تلاميذ العلامة الخضير حفظه الله تعالى

    ثم والله كذبت هو يتعتبر الجهر بالسلفية والتفاخر يعتبرها تزكية وليس الانتساب لها أيها الفاجر المبتدع ..

    ردحذف
  12. العلامة الخضير حفظه الله ينصح بترك جماعة الاخوان والتبليغ والاعتصام بالكتاب والسنة والعلماء
    https://youtu.be/8gbld7P95x8

    ردحذف
  13. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  14. يا أحمق الشيخ عبيد يقصد علي الخضير الخارجي التكفيري وليس معالي العلامة عبد الكريم الخضير

    ردحذف
  15. ما رأيكم في كتاب بين الإمامين مسلم والدارقطني للشيخ ربيع؟|| العلامة عبد الكريم الخضير حفظه الله https://youtu.be/bP5u4IQha24

    ردحذف
  16. يقول ما قولكم في كتاب في ظلال القرآن : هل تنصحوننا بقراءته بحيث أننا نقرا كتب سلف الصالح كتفسير ابن كثير...
    جواب شيخنا الخضير حفظه الله:
    إلزم كتب السلف الصالح النقية التي لاخلط فيها ، وأما الكتب التي تشتمل على شيء من البدع كتفسير الزمخشري وتفسير الرازي أو في ظلال القرآن أو غيرها من كتب المتقدمين والمتأخرين ن قد يوجد فيها فوائد لا ينكر أن في تفسير الزمخشري فوائد من الناحية اللغوية والبلاغية والبيانية ، لكن فيه السم (......) وأيضا تفسير الرازي ضرره عظيم وبالغ على الأمة ومنظر للبدعة ويورد من الشبهات ما يجعل القلوب تشربها ثم بعد ذلك يضعف في الرد عليها وقل مثل ذلك في التفاسير المشتملة على بدعة وهذا الكتاب المذكور أيضا فيه شيء من البدع وفيه شيء مما يخالف سلف الأمة فعلى طالب العلم أن يلزم كتب أهل العلم الموثوقين المحققين للتوحيد

    ردحذف
  17. أنتم قوم أعياكم طلب العلم فاشتغلتم في الطعن في أهل الحديث كما قال الشيخ الفوزان حفظه الله

    ردحذف
  18. القول الفاصل في الرد على ما انتقد على شيخنا العلامة الفاضل

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد:

    فإن أهل الشرور والفتن موجودون في كل زمان ومكان ، ويسعون بكل ما اوتوا من ملكة لصد الناس عن سبيل الله ، بكافة الطرق والوسائل ، وقد  انتشر بين عامة الناس وطلبة العلم بالخصوص بعض الأشياء ، حامل لوائها بعض قطاع الطرق وأصحاب القلوب المريضة ، ممن أعياهم طلب العلم فأصبحوا يطعنون بأهل الحديث ، من الجهلة والنكرات الذين يحسبون أنفسهم أن الله لم يهد غيرهم ، وليس المقام مقام ذكر لأسماء هؤلاء ، إذ نسعى لنتحاشى ذكر الأسماء ما أمكن ، حتى لا تكثر التحزبات بين طلبة العلم.

    نشر هؤلاء الأغرار على مواقع التواصل اليوتويوب والفيسبوك وغيرهما ، انتقادات على شيخنا العلامة الفقيه المحدث د. عبد الكريم بن عبد الله الخضير-حرس مهجته العلي القدير- عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للافتاء- فكان من الواجب علينا أن ندافع عن من شابت لحيته في تعليم الناس ، وأفنى عمره في تفهيمهم ، وتشد الرحال إلى مجالسه العلمية من كل مكان ، من سنين قبل أن يولد هؤلاء المتعالمون.

    ويمكن أن نحصر ما انتقده هؤلاء السفهاء في خمسة أمور:

    الأمر الأول: فتواه في حسن البنا وسيد قطب
    الأمر الثاني: ثناؤه على الدكتور سلمان العودة
    الأمر الثالث: ثناؤه على الدكتور علي الطنطاوي
    الأمر الرابع: فتواه في عمرو خالد والشعراوي
    الأمر الخامس: فتواه في العلامة عبد الله بن جبرين رحمه الله

    ردحذف
  19. أولا- فتواه في حسن البنا وسيد قطب

    سئل الشيخ-حفظه الله- في موقعه:

    السؤال: ما رأي فضيلتكم في: (سيد قطب) و(حسن البنا)، وهل تنصح بالقراءة لهم؟

     الإجابة: سيد قطب وحسن البنا من رؤوس جماعة الإخوان المسلمين في مصر، وهي كغيرها من الجماعات لها وعليها، فالذي أنصح به أن يقرأ لسلف هذه الأمة وأئمتها، ومن يثق بهم من محققي علماء الأمة. وإذا قرأ لهذين كما يقرأ لغيرهما ممن رمي بنوع بدعة كابن حجر والنووي وغيرهما والزمخشري مثلاً مع الحذر الشديد من التأثر بموضع المخالفة، فلا بأس، هذا إذا كان ممن يستطيع التمييز بين الغث والسمين، والله أعلم.

    قلت: وأين الغلط في قول الشيخ؟!
    قبح الله الأفاكين الكذابين

    الشيخ يقول اذا كان طالب العلم (متمكنا) فلا بأس أن يقرأ ، وهذا صحيح ، لأن المتمكن يميز ، ويبين ما فيها من الخلط ، وهذا شأن أهل العلم ، فإنك حينما تقرأ للزمخشري المليء بالاعتزال وأنت متمكن فلن يؤثر فيك ، لذلك لا ينصح المبتدأ بقراءته.

    لكن الظاهر أن هؤلاء يظنون الجميع مثلهم مبتدأ في طلب العلم !!

    ونفيدك أخي القارئ أن الشيخ ينهى عن التحزب والتنظيمات

    قال-حفظه الله- عن جماعة الاخوان: (وإن كنا لا نؤيد مثل هذه التنظيمات لكنه تنظيم وجد) المصدر: شرح متن الورقات-الشريط رقم (٣)

    وقال-حفظه الله-: (لكن على الإنسان لا سيما في مثل هذه الأوقات التي توالت فيها الفتن والمحن أن يعتصم بالكتاب والسنة ، وأن يلتم حول أهل العلم المحققين المعروفين بالعلم والعمل ، والورع والتقوى ، وأن يترك مثل هذه الجماعات ، لا جماعة اخوان ، لا جماعة تبليغ ، لا جماعة يمين ولا شمال ، يعتصم بالكتاب والسنة ، ففيهما المخرج من هذه الفتن ، الباطنة والظاهرة)
    المصدر:
    شرح متن الورقات-الشريط الثالث

    الرابط-صوتيا-:
    https://youtu.be/8gbld7P95x8

    وسئل-حفظه الله- هذا السؤال عن تفسير (في ظلال القرآن)
    يقول ما قولكم في كتاب في ظلال القرآن : هل تنصحوننا بقراءته بحيث أننا نقرا كتب سلف الصالح كتفسير ابن كثير...؟

    الجواب:
    إلزم كتب السلف الصالح النقية التي لاخلط فيها ، وأما الكتب التي تشتمل على شيء من البدع كتفسير الزمخشري وتفسير الرازي أو في ظلال القرآن أو غيرها من كتب المتقدمين والمتأخرين ن قد يوجد فيها فوائد لا ينكر أن في تفسير الزمخشري فوائد من الناحية اللغوية والبلاغية والبيانية ، لكن فيه السم (......) وأيضا تفسير الرازي ضرره عظيم وبالغ على الأمة ومنظر للبدعة ويورد من الشبهات ما يجعل القلوب تشربها ثم بعد ذلك يضعف في الرد عليها وقل مثل ذلك في التفاسير المشتملة على بدعة وهذا الكتاب المذكور أيضا فيه شيء من البدع وفيه شيء مما يخالف سلف الأمة فعلى طالب العلم أن يلزم كتب أهل العلم الموثوقين المحققين للتوحيد.
    المصدر:
    شرح رسالة أبي داود إلى أهل مكة في وصف سننه

    وسئل-حفظه الله- هذا السؤال عن جماعة التبليغ:
    سؤال:

    هل سمعت بجماعة التبليغ وخروج النساء، هل أخرج معهم وأنا لست متعلم الدين الآن؟

    الجواب:

    جماعة التبليغ حولهم كلام كثير ولا أنصحك بالخروج معهم، وعليك أن تلزم أهل العلم والدروس وتسمع الأشرطة للعلماء الموثوقين الراسخين.

    المصدر:
    http://shkhudheir.com/fatawa/1243361715

    ردحذف
  20. ثانيا- ثناؤه على الدكتور سلمان العودة

    سئل الشيخ-حفظه الله-:

    يقول: ما رأيك بكتاب العزلة والخلطة للشيخ سلمان العودة وشرح البلوغ له؟

    الجواب:

    أما بالنسبة للعزلة فلا أرى كتاباً يعدل كتاب الخطابي، كتاب العزلة لأبي سليمان الخطابي هذا لا يعدله كتاب، وأما كتاب الشيخ المشار إليه في السؤال فأنا ما قرأته، ولذلك لا أستطيع الحكم عليه، وشرح البلوغ له سمعت شيئاً يسيراً قديم أيضاً من أوائل بدايته سمعت شرح حديث أو حديثين، الشيخ ما في شك أنه يجود إذا بحث، وعنده شيء من النباهة فإذا قرأ في كتب أهل العلم يجيد التعامل معها، ويجيد إلقاءها وتبسيطها ففيه فائدة -إن شاء الله تعالى- وأما بقية الكتاب فلم أطلع عليه.

    قلت: الشيخ حفظه الله قال بما يعلم عن حال الكتاب وحال الرجل

    والعلامة ابن عثيمين رحمه الله مات وهو يثني على جماعة التبليغ والفتاوى موجودة وما يستطيع أحد ينكر ، وقال ابن عثيمين عن الدكتور سفر الحوالي أنه من الخوارج على أهل الباطل ، لأن هذا ما يعلمه الشيخ عنهم ، فهل نبدع العلامة ابن عثيمين لأنه أفتى بما يعرف !!

    ثم اعلم أخي القارئ أن هذه الجماعة الخبيثة عندها طريقتان اذا أثنى أحد من العلماء الذين لا يستطيعون اللمز فيهم كالشيخ الفوزان حفظه الله على أحد ممن يبدعونهم هم:

    -الطريقة الأولى: أنهم يقولون الشيخ لا يعلم بما عنده من طوام

    قلت: ولماذا لا تتبعون هذه الطريقة مع سماحة الشيخ العلامة عبد الكريم الخضير وغيره ، أم فقط تستخدمونها على حسب هواكم ؟!!

    ومثال ذلك حينما اتصل رجل من جدة على الشيخ صالح الفوزان يسأله عن الاستماع لبعض الدعاة فقال له الشيخ: الذي فيه فائدة استفد منه
    وقال له السائل: هناك من يحذر منهم
    فقال الشيخ الفوزان: هؤلاء دعاة فتنة وتحريش اتركهم واستفيد.

    فلماذا لم يبدعوا الشيخ الفوزان ويتكلموا فيه !!

    مع أن هؤلاء الذين سئل عنهم معلوم انحرافهم !!

    قلت: إنه الهوى والحسد ولأنهم لا يستطيعون أن يطعنوا بالشيخ الفوزان.

    الطريقة الثانية:
    أن يقولوا الجرح مقدم على التعديل !!

    وليس هذا موضع بسط أنه لا يوجد في عصرنا جرح وتعديل كما أقر بذلك كبار العلماء الفوزان واللحيدان والغديان وغيرهم

    ردحذف
  21. ثالثا- ثناؤه على الدكتور علي الطنطاوي
    سئل الشيخ-حفظه الله-:

    يقول: ما رأيك في مؤلفات الشيخ على الطنطاوي الأدبية؟ 

    الجواب:

    الشيخ علي -رحمه الله- من خير ما يقرأ له بالنسبة للأدباء، أدبه مشوب بدين وعلم، بخلاف أدب غيره، مشوب بدين وعلم، عنده مخالفات لكن لا يعني أنه يهدر جميع ما يقول، ومذكراته فيها من الطرائف والفوائد العلمية ما لا يوجد في غيرها

    قلت: هم احتجوا بكلام الشيخ الألباني في الطنطاوي ، لكن كلام الرجال لا يرد بكلام الرجال !!

    وبالمناسبة العلامة عبد المحسن العباد نقل عن الشيخ علي الطنطاوي في مقاله الاخير المسمى (وزير التعليم والتغريبيون يسعون بضراوة لتدمير بلاد الحرمين) فهل نبدع العلامة عبد المحسن العباد؟!

    رابط المقال:
    http://al-abbaad.com/articles/519482

    ردحذف
  22. رابعا- فتواه في عمرو خالد والشعراوي:

    وهذه في الحقيقة ليست بحاجة إلى أن تطرح ، لأنها والله سفاهة من الذين أوردوها ، حيث سئل الشيخ عن الاستفادة من تفسير الشعراوي فقال أنه اذا كان طالب العلم متمكنا...

    كقوله فيما سبق

    وقد رددنا على باطلهم في أول المقال

    وأن هذا هو شأن طالب العلم المتمكن يقرأ الكتب التي فيها أخطاء ليبينها لأنه متمكن.

    كذلك عن عمرو خالد انتقدوا عليه قوله لو استفاد منه تارك صلاة فلا بأس

    قلت: يا اخوان!
    هذا تارك صلاة كافر ، اذا تاب من تركه للصلاة..!!

    يا من تصدون عن سبيل الله

    ثم والله يتعجب من مثل هؤلاء السفهاء أن ينتقدوا عضو هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة ، نقول: لماذا ما وضعوكن مكانه !!

    رجل أفنى عمره في العلم والتعليم والحديث وأسانيده وتأتي أنت ترى نفسك أعلم منه!!

    هزلت والله..

    ردحذف
  23. خامسا- ثناؤه على العلامة عبد الله بن جبرين رحمه الله:

    سئل-حفظه الله-:

    هذا سؤال ما كان جوابه مناسب إلا لأنه موجود ، وما كنا نتصور أن يوجد مثل هذا السؤال ، أو مثل هذا الصنيع ، لولا أنه من الفتن أيضا ، هذا يقول: هل تنصحنا بالأخذ من الشيخ عبد الله بن جبرين مع الرغم من اللمز الذي قيل فيه؟ ثم هل هو معتبر؟

    الجواب:
    مثل الشيخ يسأل عنه؟!
    نسأل الله العافية ، هؤلاء الذين يلمزون مثل هؤلاء ، هؤلاء قطاع الطريق بالنسبة للتحصيل الشرعي ، هؤلاء الذين يحولون بين طلاب العلم وبين شيوخهم ، يعني شخص نكرة يقول: فلان وعلان؟!
    يطعن بأئمة الاسلام ، وشيوخ المسلمين؟!
    اذا طعن بالشيخ من يسلم لنا؟!
    فعلينا بالكبار ، أمثال هذا الشيخ الجليل الذي نذر نفسه ووقته منذ عقود لخدمة الدين ، والعلم الشرعي ، والله المستعان.

    قلت: حفظ الله الشيخ ، ومن الذي لم يثن على ابن جبرين رحمه الله إلا من سفه نفسه؟!

    أولا- سماحة المفتي العلامة عبد العزيز آل الشيخ:

    يعتبر المفتي ابن جبرين من مشايخه!!

    https://youtu.be/Sul2TdMdEJk

    ثانيا- فضيلة الشيخ العلامة صالح الفوزان:

    قال حفظه الله في تقديم كتاب (أعجوبة العصر):

    الأخ الشيخ العالم الفاضل عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين، عرفته منذ قدمت إلى الرياض عام ١٣٧٨ هـ للدراسة.

    الشيخ درس على المشايخ في مختلف الفنون، ثم التحق بالدراسة النظامية في معهد إمام الدعوة ثم في كلية الشريعة، ثم في المعهد العالي للقضاء، وحاز على الماجستير والدكتوراه.

    واشتغل بالتدريس في الشريعة زميلاً لي في ذلك، ثم انتقل إلى عضوية الإفتاء إلى أن تقاعد وكان إلى جانب عمله في التدريس والإفتاء يدرس الطلاب في المساجد ويشتغل بالدعوة إلى الله يتجول في بلدان المملكة لإلقاء المحاضرات وإقامة الدورات العلمية، وزيارة المدارس للإرشاد والتوجيه.

    وهكذا كان كل وقته في الإفتاء والدعوة والتدريس ومناقشة الرسائل العلمية في الماجستير والدكتوراه، ويشرف على بعضها إلى جانب إنتاجه العلمي من المؤلفات والرسائل والفتاوى المطبوعة.

    وقد ملأ الأشرطة بالمحاضرات والدروس واللقاءات العلمية، وما زال على عمله الخيري النافع الذي تخرج عليه الأفواج من طلبة العلم.

    كان ملازماً لمنهج السلف الصالح في العلم والعمل والاقتداء، إلى أن وافاه الأجل وفقده المسلمون وبكوا عليه، ولكن بقيت آثاره يجري عليه أجرها إن شاء الله؛ كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عَمَلٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ».

    وإننا لنرجو له حصول هذه الثلاث، وأن يجزيه الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء.

    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

    كتبه/ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة العلماء في ١٩- ١١- ١٤٣٢ هـــ» انتهى

    2) الفوزان: الذين يحذرون من ابن جبرين لا يضرون الا أنفسهم

    https://youtu.be/xJHKOJhAzWs

    ثالثا- فضيلة الشيخ العلامة الفقيه محمد بن عثيمين-رحمه الله-:

    https://youtu.be/BT3bg40DYNs


    فلماذا لم تبدعوا هؤلاء؟!!

    كالجواب السابق الهوى وعدم الجرأة والحسد.

    نسأل الله تبارك وتعالى الهداية للجميع

    وأن يحفظ شيخنا وسائر علماء المسلمين

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين

    ردحذف
  24. اسكت يا جاهل يا حمار يا بغل الشيخ العلامة المحدث الخضير مجهول ؟؟؟؟!! ههههههه شر البلية ما يضحك الرجل من علماء اللجنة و كبار العلماء و تقول مجهول؟؟؟؟ انت الجاهل المجهول يا بغل ، العلامة العباد يقول ارجعوا في علم الحديث الى الخضير في الرياض و قال العلامة اللحيدان الشيخ عبد الكريم يقصد الخضير هو اخونا من اهل السنة و مسجل في اليوتوب و يزكيه العلامة النجمي و زاره في جازان و اهدى له كتبا و العلامة الخضير يجيب بما يظهر له من حال الرجال اما اذا سمع ما عليهم من البدع و الضلالات فلا شك انهم يبدعهم و هو داءما يوصي طلابه بكتب السلف حفظه الله و بارك فيه و محروم من لا يستفيد من هذا البحر العلامة الامام المحدث المفسر الفقيه الورع حفظه الله و العلامة ابن باز زكاه و زوجة العلامة ابن باز هي عمته و لازم العلامة ابن باز اكثر من ست سنوات كل يوم في المسجد الكبير بالرياض و قال كنت من الطلاب الست الأوائل عند العلامة ابن باز رحمه الله
    فاخسء يا عبيط و لا تتكلم في من هو اكبر منه و لا تصل الى خنصر إصبع قدمه في العلم

    ردحذف
  25. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  26. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  27. حبذا لو تقولون لنا من تكلم فيه من العلماء المشهود لهم باالسنة

    ردحذف
  28. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  29. الرابط يعمل لكن الملفات غير موجودة

    ردحذف
  30. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  31. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  32. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني غيبة العلماء أشد أثما
    وسلاح فتاك لتشتيت الامه ومكسب لاعدائينا
    كان الأمام احمد رحمه الله يتورع عن الكلام في الحجاج فكيف بعلماء الامة الذين انارورا لنا الطريق ولانسمح لهم بالهفوات
    ونجعلهم في مكان المعصوميين،

    ردحذف